مؤتمر صحفي للمشاركين في معرض «باريس-دمشق: رؤى متبادلة» بالمتحف الوطني بدمشق

28 09

سيتم عقد مؤتمر صحفي في القاعة الشامية بالمتحف الوطني بدمشق حول معرض «باريس-دمشق: رؤى متبادلة»، وذلك مساء اليوم الاثنين في 28 أيلول الساعة السابعة مساءً. سيحضر المؤتمرَ الفنانون التشكيليون المشاركون بالمعرض، من المقيمين في دمشق ونظرائهم المقيمين في باريس ممن حضروا إلى دمشق لهذا الغرض. ويُعتبر هذا المعرض الجزءَ الثاني المكمِّل للجزء الأول الذي أُقيم بباريس في معهد العالم العربي بين تشرين الثاني وكانون الأول من عام 2008، والذي لاقى إقبالاً مميزاً من الجمهور الفرنسي، والعربي المقيم في باريس.

«باريس-دمشق: رؤى متبادلة» هو معرض جماعي واسع ومتنوع يشارك فيه أكثر من 70 فناناً تشكيلياً من دمشق وباريس. والمشروع هو حوار مميز بين عاصمتين تاريخيتين عريقتين جمعتهما علاقات تاريخية متفاوتة، من خلال انطباعات وأحاسيس المشاركين التشكيليين والكتاب والمصورين الضوئيين والشعراء من سكان باريس أو دمشق عما يمكن أن توحي لهم المدينة الأخرى. حيث تمت دعوة المشاركين من باريس للتعبير فنياً عما يمكن لكلمة دمشق أن توحي لهم بعمل فني، وكذلك الأمر كانت دعوة المشاركون من دمشق للتعبير عما يمكن أن توحي لهم كلمة باريس من خلال عمل فني، وكذلك كانت الدعوة أيضاً للكتاب والفنانين والمصورين من كلتا المدينتين ليعبّروا عما توحي لهم دمشق أو باريس، كتابة من خلال صفحة واحدة.

الجدير ذكره أنه سيرافق المعرضَ دليلٌ تفصيلي يتضمن صور اللوحات وأسماء الفنانين المشاركين، إضافة إلى كتاب جماعي يحتوي على نصوص مقدمة من 96 كاتب من دمشق ومن باريس (باللغة الفرنسية)، إضافة إلى دليل الجزء الأول من المعرض الذي أقيم في معهد العالم العربي بباريس في تشرين الثاني من العام السابق (باللغة الفرنسية).

سيحضر المؤتمر الصحفي بعض الفنانين التشكيليين المشاركين بالمعرض، وهم:
من سكان دمشق:
أحمد معلا، إدوار شهدا، أنطون مزاوي، إيمان الحاصباني، باسم دحدوح، بطرس المعري، حسكو حسكو، حمود شنتوت، ريما سلمون، سارة شمة، شلبية إبراهيم، عبد الله رضا، غسان النعنع، لجينة الأصيل، مصطفى علي، ناصر حسين، نذير إسماعيل، نذير نبعة، وليد الآغا، ياسر حمّود.

العرب من سكان باريس:
إبراهيم جلال، سيمون فتال، علا عبد الله، منهل عيسى.

أما الفرنسيون والأجانب من سكان باريس، فهم:
آشلي ASHLEY، كلير دو شافانياك-برونيون Claire de CHAVAGNAC-BRUGNON، مارتين دولالوف Martine DELALEUF، جان-لوك ديزانتي Jean-Luc DESANTI، فرانك دومينيل Frank DUMINIL، اليزابيت لوميغر-فورو Elizabeth LEMAIGRE-VOREAUX، مارتين لوتوبلون Martine LETOUBLON، آن بورني Anne POURNY، ليونار دوسيلفا Léonard de SELVA.

وستحضر المؤتمر الصحفية الناقدة الفنية آنيك شانترل لولوك Annick Chantrel Leluc والتي تكتب لمجلة آرتانسيون Artention وصحيفة لا كروا La Croix الفرنسيتين.

الجدير ذكره أن المعرض يُقام في صالة العرض الدائم في المتحف الوطني بدمشق وسيُفتتح رسمياً وللجمهور يوم السبت 10 تشرين الأول 2009 عند الساعة السابعة مساءً، برعاية السيد وزير الثقافة -الدكتور رياض نعسان آغا-، وبحضور السيد السفير الفرنسي -الدكتور اريك شوفالييه-، وهو من تنظيم أوروبيا للنشر بباريس وبمشاركة من دار الأوس للنشر في التنظيم ومعهد العالم العربي بباريس.

سيحل الفنان التشكيلي مروان قصاب باشي ضيف شرف على المعرض، مع التشكيليَين جان ميوتJean MIOTTE وريشار تكسييهRichard TEXIER من فرنسا.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق