عرض المهاجران يستمر بعد عيد الفطر

01 10

عمران: إنها من أكثر المسرحيات تماسكاً في بنيتها الدرامية

تواصل احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية تقديم عددٍ من الأعمال المسرحية، في إطار اهتمامها بفنون الأداء بدءاً من مسرحية «عدو الشعب» ثم «محاولة طيران» إلى «ذكريات زرقاء»، لتقدم مع نهاية شهر أيلول عرض «المهاجران» من إعداد وإخراج الدكتور سامر عمران عن نصّ للكاتب البولوني سوافومير مروجيك، وذلك في ملجأ القزازين بدمشق.
وقال المخرج عمران في حديث لوكالة سانا: «إنّ مسرحية المهاجران أحد أهم النصوص التي قرأتها لمروجيك منذ أن كنت في بولونيا، حيث شعرت انه كاتب سوري بامتياز فقد مستني شخصياته لما فيها من فهم للإنسان، فضلاً عن إنها من أكثر المسرحيات تماسكاً في بنيتها الدرامية».
وأضاف عمران «إنّ المسرحية كتبت في فترة الحرب الباردة وتدور أحداثها في ملجأ بين شخصيتين تنتمي كل واحدة منهما إلى عالم مختلف ونقيض الآخر، فالأولى تمثل المثقف السياسي والثانية العامل البسيط الذي لا يحلم إلا بقوت يومه».
وعن مقوله العمل تحدث عمران «إن ما يهمني ليست حقبة الحرب الباردة وإنما ما يرمي إليه النص من أبعاد ومفاهيم جديدة ضمن المنطق الاقتصادي والسياسي الذي يعيشه العالم الآن منطق العولمة والقطب الواحد، وهذا بدوره يعكس روح مروجيك وآلية تعبيره عن الأفكار التي أحبها منذ أن أخرجت له مسرحية الحدث السعيد لصالح فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق 2006».
وعن فريق العمل وعلاقته بنجاح هذه التجربة قال عمران: «مجموعة العمل أمّنت بهذه التجربة، فهي ليست تجربة سامر عمران وحده بل هي تجربة جماعية خلقت مع المجموعة وهي جزء من هاجسهم».
يُذكر أنّ مسرحية «المهاجران» ستُتابع تقديم عروضها بعد عيد الفطر لمدة ثلاثين يوماً بمشاركة الفنان محمد ال رشي والدكتور اسامة غنم «دراما تورج»، ورامي خلف ومحمد قزق «تنفيذ ديكور ومؤثرات صوتية».


البعث

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق