لينا شاماميان.. يارايحين عَحلب.. من «مهرجانات بيت الدين»

25 تموز 2016

.

غنّت المطربة السورية لينا شاماميان في مسرح «مهرجانات بيت الدين» في لبنان، مؤدية قصائد بالفصحى وأغان أرمينية وسريانية وتحول الحضور إلى جوقة مردداً معها بالأرمينية «حلالي» وغنت «شهرزاد» و«أول مسافر» و«بالي معك» و«آخر العنقود»،وسط تصفيق الحضور الذي ردد أغانيها القديمة بأسلوبها الخاص مثل «يالله تنام» و«لما بدا يتثنى».

وفي الأمسية ذاتها، قدمت شاماميان تحية موسيقية غنائية للعراق وسورية مع رائدي العود في الوطن العربي العراقي نصير شمة واللبناني شربل روحانا.

وعلى مدى أكثر من ساعتين استمتع جمهور بيت الدين، ليل السبت 23 تموز، بأمسية تحمل عنوان: «يا مال الشام»، وتناوب على الظهور الفنانون الثلاثة أمام فرقة موسيقية قوامها عشرات العازفين في الأوركسترا اللبنانية الشرقية والأوركسترا الكندية بقيادة الكندية من أصل لبناني كاتيا مقدسي وارن قبل أن يجتمعوا على المسرح ليقدموا أغاني تحاكي التراث العربي.

وقبل البدء، تمنّى الملحن والمغني وعازف العود اللبناني شربل روحانا أن تسهم الموسيقى في تلطيف القلوب في عالم يجول فيه العنف من دون حسيب.

وفي القسم الأخير من الأمسية، قدّم شمة معزوفات «بياض» و«على حافة الألم» و«من الذاكرة» و«لو كان لي جناح»، إضافةً إلى أغنية أم كلثوم «ألف ليلة وليلة»، محولاً الحضور إلى مطرب يصدح بصوت واحد.

وفي الختام تشارك الفنانون الثلاثة في أداء أغان من التراث العربي المشترك من بلاد الشام فكانت «عالروزنة» التي غناها روحانا وشاماميان، وصفق الحضور بقوة عندما أدّيا مقطع: «يا رايحين ع حلب حبي معاكم راح يا محملين العنب تحت العنب تفاح».

ويقام على هامش مهرجانات بيت الدين معرض للتراث بعنوان: «سورية وكارثة الآثار في الشرق الأوسط.. تدمر المدينة الشاهدة».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق