إطلاق فيلم «مطر حمص» لجود سعيد في صالة سينما سيتي بدمشق

05 حزيران 2016

حمص القديمة قبيل خروج الإرهابيين

أطلقت المؤسسة العامة للسينما بتاريخ 4 حزيران 2016 عروض فيلم «مطر حمص» للمخرج جود سعيد في صالة سينما سيتي بدمشق، وذلك بحضور بعض السادة الوزراء والمدراء العامون ولفيف من الإعلاميين والفنانين والمهتمين بالشأن السينمائي.

تحضر حمص في أحداث الفيلم، فتجري الأحداث، وتحوط عديداً من الشخصيات، الكثير من تفاصيل الحدث السوري الراهن، فتحاصرها بالمكان والزمان، ويصبح المكان أحد أبطال الحدث، بخصوصية الحدث والزمن المحيطان، رجل وامرأة وأطفال وخوري وغيرهما، شخصيات تعيش هذا الفضاء العبثي في كثير من تفاصيله تسير نحو مصائرها المحتومة، من خلال أجواء من الحب والعنف والأمل.


حضور من حفل افتتاح فيلم مطر حمص


في كلمة له قال فيها الأستاذ محمد الأحمد المدير العام للمؤسسة العامة للسينما: «مطر حمص هو تداعيات تلك المشاعر المتراكمة المتسربة من ألبوم ذكريات موجعة ألمت بنا وعصفت بوطننا الحبيب، مخيلة الأمس حاضرة، والحكايات محفورة في بؤرة الذاكرة وثنايا القلب.

وقال أيضاً: «وجود سعيد يطل من سينما الروح، من سينما شغاف القلب وإطلالة المنسية وشرايينه الملونة بخواطر وإشتياقات وموسيقا، بقصائد وأحاسيس غامرة، وبأحلام ناعمة ما عادت بمتناول اليد. جود سعيد يحكي عن وطنه الموجوع، لكننا نلمح من شريطه النازف تلك النافذة الواسعة المشرّعة على دروب الحنين بغد جميل مأمول».


مشهد من فيلم مطر حمص


من الحضور قال الإعلامي حسين العسلي: «استطاعت السينما السورية في فترة الأزمة أن ترصد جوانب متعددة من حياة العامة وما يحصل في بلدنا والحرب التي تشن علينا من قبل القوى الظلامية وداعميها، والفيلم الذي رأيناه اليوم استطاع صاحبه المخرج الجميل جود سعيد أن يمزج فيه بين السرد والمكان معتمداً على الشكل وعناصر ومكونات الصورة».

وأضاف: «ونجح في توليف كل تلك المقومات مع بعضها البعض لتقديم الدفقات الشعورية كما ينبغي. وتالياً يعطي تلك الوجع والألم في حمص القديمة من خلال إسقاطات والرموز بعيدة عن المباشرة ولكن ضمن توليفة واضحة ومفهومة للجميع».


مشهد من فيلم مطر حمص


الفنان محمد الأحمد الذي يؤدي دور الشخصية الأساية في الفيلم صرّح لـ «اكتشف سورية»: «صحيح أن فيلم "مطر حمص" يرصد واقع حمص القديمة قبيل خروج الإرهابيين ولكن في الوقت ذاته يؤكد عودة الخير إلى هذه المدينة الباسلة عبر مشاهد المطر».

وأضاف: «الفيلم حصيلة ثلاثة أشهر من العمل والتصوير خلال ظروف صعبة، حينها كان الارهابيين قد خرجوا تواً من المدينة، وأنهى حديثه قائلاً عن شخصيته في الفيلم: «شخصيتي في الفيلم تمثل شخصية كل مواطن شريف يحب وطنه ويدافع في سبيله، كما تمثل كل شخص أحب حمص، والفيلم بشكل أو آخر هو محاولة للدفاع عن أرضنا وتاريخنا وحضارتنا».


الفنان أيمن زيدان من بين الحضور


ومن جانبه قال المخرج جود سعيد: «يجسد الفيلم حكاية عائلة عاشت الحرب في حمص القديمة وعاشت حصار التنظيمات الإرهابية ويرصد حياتهم خلال ثلاثة أشهر، وهو من الأفلام التي تحدثت عن الواقع السوري خلال الحرب البشعة على سورية، ولا يقدم مقولة جاهزة ومباشرة، بل يحترم عقل ووعي المتلقي من خلال صورة سينمائية بكل تقنياتها».
«مطر حمص» إنتاج المؤسسة العامة للسينما، سيناريو علي وجيه وجود سعيد، بمشاركة سهى مصطفى وسماح قتّال، مدير الإضاءة و التصوير وائل عز الدين، هندسة الديكور رشا نجار، مصصم الأزياء باسمة حسن، المكياج جمال كريمي، إخراج جود سعيد.


الفنان محمد الأحمد ومخرج الفيلم جود سعيد


تمثيل كل من الفنانين محمد الأحمد، لمى الحكيم، حسين عبّاس، محسن عبّاس، كرم الشعراني، نسرين فندي، يامن سليمان، روجينا رحمون، علي سكر، وسيم قزق، مغيث صقر، وضيف الشرف الفنان بشار إسماعيل.



إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

جانب من حضور حفل اففتاح فيلم مطر حمص لـ جود سعيد

مشهد من فيلم مطر حمص للمخرج جود سعيد

مشهد من فيلم مطر حمص للمخرج جود سعيد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق