مجلة الأدب العلمي…ملفات إبداعية لنخبة من الباحثين والأكاديميين

09 تشرين الأول 2014

.

ضم العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي الصادرة عن جامعة دمشق ملفات ابداعية ثقافية علمية أدبية لنخبة من كبار الكتاب والباحثين والأكاديميين من جامعة دمشق والجامعات السورية والعربية تتنوع بين الدراسات والأبحاث والتراث الحضاري وبيئة المستقبل والمحطات والظواهر والخفايا إلى عالم الكتاب وملف الإبداع وتحت المجهر.

وبدأ الدكتور محمد عامر مارديني وزير التعليم العالي افتتاحية العدد بالحديث عن مرايا الدماغ المدهشة مستندا إلى بحث علمي يرجح أن يكون الانسان قد تمتع منذ آلاف السنين بحاسة سادسة مفقودة الآن بسبب تحول في جينات الجنس البشري اذ يعتقد العلماء بوجود آثار عضو ضامر في الأنف كان في يوم ما يلتقط الإشارات الكيميائية الصادرة عن أشخاص آخرين.

وفي ملف الدراسات تتحدث الباحثة السورية ايمان سالم اشتي عن مشكلة النوم في عصر السرعة وكيف نصل الليل بالنهار غير آبهين بأكبر نعمة منحنا اياها الله عز وجل وهي النوم فيما تحدثت الباحثة السورية جينا سلطان عن تعشيق الخيال العلمي بالأدبي في تجربة المانغا اليابانية وكتب الدكتور سائر بصمجي عن جيمس غراهام بالارد المتشائم من عصر الفضاء.

وفي باب التراث الحضاري يقدم الباحث المصري محمود قاسم موضوعا بعنوان موسوعة التخيل العلمي يتحدث فيه عن جائزة جون كامبل الأدبية الأمريكية التي تمنح في مجال التخيل العلمي والفانتازيا..كما يقدم الدكتور مخلص الريس الأستاذ في جامعة دمشق موضوعا عن أعلام الفلك والفيزياء في العصر الحديث وفي موضوع ترجمه حازم فرج كتب روبرت نايي عن كيفية نشأة المجرات وعما اذا كان اينشتاين قد أخطأ أم لا .

ونقرأ في ملف وجهة نظر موضوعا للباحث السوري الدكتور خير الدين عبد الرحمن تحت عنوان من انسان طائر الى طائرة بلا انسان أما في ملف الابداع فنقرأ موضوعا بعنوان الانعكاس الكوني لمحمد أحمد الناغي وموضوعا آخر بعنوان الزمن الصعب للدكتور طالب عمران وموضوعا ثالثا بعنوان النباتات المتوحشة للكاتب والباحث المصري الدكتور رؤوف وصفي.

وعن الأطباق الطائرة في بريطانيا كتب الباحث الفلسطيني توفيق السهلي موضوعا يتناول تفسيرات لإغلاق وزارة الدفاع البريطانية مكتبها الخاص بمتابعة التقارير عن الأجسام الطائرة المجهولة الهوية فيما كتب الباحث السوري الدكتور نوراير مانجيان عن موضوع الطاقة الكامنة إذ أثبتت الدراسات أن الانسان لايستهلك إلا القليل من طاقته الداخلية الكامنة في حياته اليومية أما الباحثة ليلى عبد الرحمن فخصصت موضوعها للحديث عن المغنيزيوم اكسير الحياة .

وكتب محمد الخاطر في صفحة محطات عن الكمأة هبة الطبيعة للإنسان وطعام الميسورين وحلم الفقراء فيما قدم الباحث الدكتور عمر الطيان عرضا لرواية وازن الأرواح لأندريه موروا التي تعتبر من أهم الروايات التي صدرت في الربع الثاني من القرن العشرين حول المفهوم المادي للروح ويختم رئيس التحرير طالب عمران العدد بتصورات عن الزمن الآتي في صفحة تحت المجهر.

ويضم العدد الثالث عشر من مجلة الأدب العلمي الثقافية العلمية الأدبية الشهرية التي تصدر عن جامعة دمشق فهرساً مفصلاً يضم المواد التي نشرت فيها خلال العام الأول من عمرها لتدخل بعددها الجديد عامها الثاني.


سلوى صالح

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق