المخرجة يارا شما: فيلم سلم دو الكبير يختصر مسيرة الحياة

22 حزيران 2014

.

تحاول المخرجة الشابة يارا شما في فيلمها القصير سلم دو الكبير أن تعرفنا ومن خلال لغة فنية شفافة عن معنى قاس وعميق في الحياة..عن الوحدة والعزلة وعن التفرد في مواجهة مصير قاس ومحتوم حيث يتلاشى الحضور المرافق رويدا رويدا لسيدة غيب الموت أحدا يخصها لتجد نفسها وحيدة في مواجهة مصيرها.

تقول شما مخرجة ومؤلفة الفيلم الذي عرض في مهرجان سينما الشباب بدار الأوبرا إن فيلمها يختصرخلال اثنتي عشرة دقيقة مسيرة الحياة وخصوصا مشهد الموت الأخير الذي يجعل البطلة رغداء جديد وحيدة بأحزانها وهي الأم الإنسانة العظيمة التي هي أساس الحياة ..وكما سلم دو الكبير هو أساس الموسيقا فان الأم هي أساس الحياة ما جعلها تربط بينهما بالمعنى الجوهري .

وتوضح شما لسانا الثقافية أن أحداث الفيلم تدور خلال جنازة يبدأ الناس ينسحبون منها تدريجيا لأسباب تتعلق بالحياة ..فالأطفال ينسحبون لكي يعودوا إلى ألعابهم والعشاق إلى لقائهم ومنهم من تعب من المشي وراء النعش فتوقف وهنا شبهت الطريق الذي يمشي فيه الموكب بطريق الحياة وفي النهاية تبقى الأم في مواجهة مع القدر وحدها الأم في مواجهة مع القدر وحدها.

وتتوقع شما النجاح لفيلمها الأول لكنها لا تخفي شعورها بالخوف والتوتر متسائلة عن مدى تقبل الجمهور له وهل سيعجبهم أم لا وهذا طبيعي برأيها في أول عرض لأول تجربة سينمائية لها.

وشكرت المؤسسة العامة للسينما التي قدمت لها الدعم والتعاون دون قيود فكان العمل يسير بسلاسة أثناء التصوير كما أن الممثلين كانوا متعاونين معها.

وعن رأيها بالمهرجان كتظاهرة سينمائية تقام لأول مرة حول أفلام الشباب قالت المخرجة انها تظاهرة مهمة جدا وهي فرصة ذهبية لكل الشباب الذين يمتلكون الموهبة ويبحثون عن دعم لمواهبهم وتطوير لأدواتهم وماعليهم سوى الاستفادة من هذه الفرصة وأن يحدد كل منهم هدفه الواضح من الرسالة التي يريد تقديمها وان يقدمها بالشكل الصحيح.

وبهذا الصدد قال المصور الفوتوغرافي بسام البدر إن فيلم سلم دو الكبير بدأ بالكثير من الرموز ثم انتقلت المخرجة إلى الفكرة التي تريد توصيلها وهذا ما يظهر واضحا في نهاية الفيلم وأنا كمصور حاولت التقاط مشاهد معينة من العمل فوثقت لقطات فوتوغرافية ترصد حالات مستخلصة من الفيلم منها ما نعمله بوستر للفيلم ومنها ما نحتفظ به كتوثيق للفيلم وتوثيق لصناعة مشاهده.

وأوضح البدر أن مصور الفوتوغراف يجب أن يكون حاضرا في كل مراحل العمل الفني سواء في الدراما أو السينما أو المسرح لكي يوضح كيفية صناعة المشاهد ويلتقط الصور الفوتوغرافية وبعض مقاطع الفيديو للعمل فهو يصور وراء الكاميرا ليأخذ الكادر بشكله الواسع.


سلوى صالح

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

سلوى صالح:

كمان بدي اشكر أمانتكون الصحفية بذكر اسمي مع المادة وبسجل من خلالكون عتبي عالمواقع اللي بتنسب موادي الها0

سورية