الفيلم القصير «دوران» يحصد ذهبية مهرجان سينما الشباب الأول

22 حزيران 2014

.

اختتم مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الأول فعالياته مساء اليوم في دار الأوبرا السورية بحضور حشد كبير من السينمائيين والفنانين وعشاق الفن السابع الذين تابعوا باهتمام حفل ختام مهرجانهم الذي بدأ فعالياته في السادس عشر من الشهر الجاري مقدما قرابة خمسين فيلما روائيا قصيرا ووثائقيا على مدى أيام هذه التظاهرة الرائدة حيث افتتح الحفل بفيلم للمخرج الشاب يزن السيد تناول فيه الاعتداءات الإرهابية التي تعرضت لها دار الأوبرا السورية في آذار الماضي.

ونال فيلم «سلم دو الكبير» ليارا شما تنويه خاص من لجنة التحكيم بينما نال ماهر المؤنس جائزة أفضل سيناريو عن نصه «عشر دقائق بعد الولادة» ليحصد فيلم «جوليا» جائزة أفضل إخراج لسيمون صفية إضافة لفوز الأفلام السابقة بفرصة إنتاج فيلم قصير احترافي من المؤسسة العامة للسينما حيث وزع هذه الجوائز على المتسابقين كل من الفنانين رنا ريشة وجود سعيد وروعة ياسين.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «ضجيج الذاكرة» مع فرصة إخراج فيلم قصير احترافي للمخرجة الشابة كوثر معراوي ونال فيلم «تارك» للمخرج هيثم مسوح الجائزة البرونزية للمهرجان وقدرها 200 ألف ليرة سورية بينما ذهبت الجائزة الفضية وقدرها 250 ألف ليرة سورية لفيلم «خطوة أمل» لفراس كالوسية بينما حصد فيلم «دوران» لمخرجه وسيم السيد ومؤلفه علي وجيه الجائزة الذهبية وقدرها 300 ألف ليرة سورية.

وقال محمد الأحمد مدير عام مؤسسة السينما إن دورة هذا العام من مهرجان سينما الشباب جاءت تطبيقاً لشعار «شبابنا غد الوطن» هذا المهرجان الذي أقيم في دمشق أقدم مدينة مأهولة بالسكان على وجه كوكب الأرض وإن تخلفت السينما السورية عن ركب السينما العالمية قليلاً إلا أنها وشقيقتها المصرية كانت دائماً في الصدارة ويكفينا إثباتاً لصحة ما نقوله إن الفيلم الروائي الأول الذي أنتجته سورية يعود لعام 1927.

وأوضح الأحمد أن شعار المهرجان الذي وضعناه كدليل عمل تزامن مع مرور خمسين عاماً على إحداث المؤسسة العامة للسينما وقد ألقى علينا مسؤولية جسيمة جاءت دورة المهرجان للاحتفاء باليوبيل الذهبي للسينما السورية وهذا لم يحصل لولا الحب.. حبنا للسينما حبنا للناس الذين من أجلهم كانت هذه الدورة مضيفا إن الناس الذين بادلونا حبا بحب وبالحب كان هذا الجهد الذي قام به فريق المؤسسة العامة للسينما مدعوما برعاية طيبة من وزارة الثقافة ودار الأسد للثقافة والفنون والمؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة التي تعمل على مساندة كل فعاليات وأنشطة وإصدارات المؤسسة العامة للسينما.

بدوره قال الكاتب محمود عبد الواحد رئيس لجنة تحكيم المهرجان إنه كان لنا الشرف نحن أعضاء لجنة تحكيم مهرجان سينما الشباب الأول أن نكون شهوداً على ولادة المواهب الجديدة الواعدة وبزوغ أجيال سينمائية تنبئ بمستقبل زاهر ولا يسعنا إلا شكر وزارة الثقافة والمؤسسة العامة للسينما على احتضانها لمشروع دعم سينما الشباب ونتوقع مستقبلاً رؤية المزيد من الأفلام بدعم من وزارة الثقافة والمؤسسة العامة للسينما فلقد منح الفنانون الشباب هذا المهرجان ألقا خاصا ونكهة مميزة.

وأعقب حفل توزيع الجوائز عرضا كاملا للأفلام السبعة الفائزة لتنتهي دورة هذا العام الذي كان من إنتاج وزارة الثقافة / الموءسسة العامة للسينما.


سامر إسماعيل

سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق