هشيم المرايا.. مجموعة شعرية تتضمن مواضيع فلسفية وانسانية للشاعر فراس ديوب

15 أيار 2014

.

هشيم المرايا.. مجموعة من النصوص الشعرية يعبر فيها الشاعر بنك|:فراس ديوب عن تصورات ورؤى إنسان تدفعه الموهبة ليجسد ما عاشه من تحولات اجتماعية ونفسية خلال مسيرة حياته الانسانية.

يحاول الشاعر ديوب في مجموعته الصادرة عن دار بعل أن يكون من خلال كتاباته وما عاشه روءى فلسفية يصوغ فيها شيئا من الحكمة التي يرى فيها كثيرا من الاشياء الاجتماعية التي يجب على الانسان ان يتمسك بها من أجل الوصول الى الحقيقة يقول في قصيدته النفس .

النفس سر دونها الحكماء.. كشفت كوامن غيبها الشعراء والنفس تلك المطمئنة حالة .. فطريقها نحو العلاء صفاء.

وعبر قصائد المجموعة يعمل ديوب على جعل الحب شيئا راقيا وشفيفا بعيدا عن الابتذال ويرتقي به إلى صفاء النفس وجمال الكون ودموع العين وذلك عبر الفاظ جاء بها على شراع البحر المتقارب وروي الفاء الرقيق كما جاء في قصيدته حنين الروح.

دموعي خمر شفيف الرذاذ.. وبوح المآقي ككأس تشف لتعبر روح الوجود بوجد.. كخفق فراش بهمس يرف.

وتتجلى في قصائد ديوب حالات اجتماعية عالج خلالها بعض التداعيات الاجتماعية بسبب الكوارث والنكبات وما يلاقيه الانسان من مصاعب تسبب له بالعوز والحاجة الى حد لم يتمكن من تأمين حاجاته اليومية في الوقت الذي يجد فيه الشاعر من هم متخمون ويزينون حياتهم بالغنى والبخل حيث يقول في قصديته غنى وف.. ولرب مضنى عيشة في قصره.. ويظل يسعد كوخه الحطاب يصحو على حلم ويغفو حالما.. وإذا دعا رب السماء يجاب أما الغني فعيشة منكودة.. وسراب عمر قد طواه سراب.

وللحزن ظهور واضح في معظم نصوص المجموعة وفي اغلب الحالات الاجتماعية التي جسدتها القصائد حتى في حالات الحب كان الحزن سيد الالفاظ ما يدل على انعكاس الواقع الاجتماعي الذي يعيشه الشاعر على معظم كتاباته فيقول في قصيدته هشيم المرايا.

التي حملت عنوان المجموعة.. تلفت ترى الحزن ملء العيون.. ودمع تحجر ملء الجفون تلفت ترى الجمر يسري بنبضي.. ويوقد في لهيب الظنون.

كما يجسد الشاعر فلسفة الموت من خلال تثبيت ظاهرة الايمان والنظر اليه على انه حالة يجب ان يتلقاها الانسان بشكل عادي دون خوف لان الانسان الذي يمتلك الايمان الحقيقي يذهب إلى نهايته وهو مطمئن كما جاء في قصيدته ظل انسان حيث يقول:

أسير بوهم أحلامي.. وأشكو دمع أحزاني

وأفكار الذين سروا.. لدار العالم الفاني

فما بالموت لي إرب.. سوى تثبيت إيماني.

يشار إلى ان للشاعر فراس ديوب خمس مجموعات شعرية مطبوعة هي دموع النوارس وعذراً ولكن ودونما إنذار وعبق الصفاء ودرب المنايا فضلا عن العديد من الأمسيات الشعرية في كافة لمحافظات.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق