كاريكاتور بالكلمات.. نصوص أدبية ناقدة للكاتب نجد القصير

07 نيسان 2014

.

نصوص أدبية ناقدة للكاتب نجد القصير صادرة تحت عنوان كاريكاتور بالكلمات عبر خلالها عن وجع رسمه بكلماته الناقدة عن الألم والحزن الذي يعيشه وطنه بأسلوب اعتمد فيه الومضة الأدبية.

وفي نصوصه سخر الكاتب من الحرب التي يشنها العرب ضد الثقافة وعدم البحث عن المعرفة والعمل على اجهاضها دائما وعدم السماح لها بمشاهدة النور كقوله

زراعة الألغام في حقول المعرفة .. عادة عربية سيئة.

ويعبر القصير في بعض نصوصه عن طموح وآمال الفقراء معتبراً أن أقصى مناهم البحث عن رغيف الخبز وعندما يجدونه يعتبرون أنهم حققوا اهم ما لديهم من طموح وذلك كما يطمح العاشق في ضم حبيبه يقول:

يجد الفقير سعادته في كسرة الخبز ..

مثلما يجدها العاشق في ضمة الحبيب

وفي كتابه يرى القصير ان اكثر ما يحقق الهدف والطموح هو الفن والكتابة لأنه يعبر عن رقي الشعوب وتطورها وطموحاتها الشفافة دون أن تبذل دماء مستخدمة بذلك العقل والمعرفة والقلم ..

الفن هو السلاح الوحيد الذي يصيب الهدف .. دون إراقة الدماء

ورأى القصير أن التطور موجود عند كثير من العرب وموجود من يمتلك أدواته من الثقافة والعلم وحب التغيير إلى الأفضل إلا أن من يحملون شعارات /التغيير العربي/ يمتلكون في داخلهم الغدر الذي يعيدنا دائما الى الوراء يقول:

فقير أنا .. لا مال لي ولا جاه اقفز فوق خط الفقر .. كالعداء في مضمار السباق فإذا ما وصلت في اخر المطاف .. اعادتني رياح التغيير العربي .. خمسين عاما الى الوراء.

ويجسد القصير معنى الشعر على انه أهم ما في الوجود ولا شيء يساويه فالنجوم سقفه وبذلك يتكون لديه الشعور والأمل والأحلام .. بيت شعري ..سقف نجمة .. لم يتسع لها فضاء ويلفت القصير الى أن الحب يمكن ان يغير المفاهيم ويبدل الاشياء ويحول القاسي إلى رقيق فيقول .. كانت كالحجر معي ..وحين هجرتها قالت ..ذبحتني من الوريد الى الوريد.

يذكر ان الكتاب يقع في /126/ صفحة من القطع المتوسط وهو صادر عن دار بعل للطباعة والنشر.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق