«مسلسل حدث في دمشق» دراما ترصد التحولات في القرن العشرين لباسل الخطيب

10 تموز 2013

.

تدور أحداث مسلسل «حدث في دمشق» خلال فترتين زمنيتين بسورية الأولى عام 1947 حيث يتم رصد التحولات الجذرية التي طرأت على فلسطين والمرحلة الثانية مع دخول القرن العشرين حيث استعراض مصير الكثير من الشخصيات وتطورها مع تطور الأحداث السياسية.

ويأتي نص العمل عن رواية «وداد من حلب» للكاتب قحطان مهنا وهي الرواية الوحيدة لكاتبها، وصدرت في العام 2010 في حوالي خمسمئة صفحة، وتتناول حقبة طويلة من تاريخ حلب وسورية، يمتد منذ أربعينات القرن الماضي إلى نهاياته، وبهذا تتطرق الرواية إلى الواقع الاجتماعي والسياسي الذي كان سائداً، وكذلك فترة الانقلابات العسكرية والصراعات السياسية والحزبية. كذلك تتطرق إلى التكوين الاجتماعي الغني للمدينة، مسلطة الضوء على جانب من حياة اليهود في تلك المدينة.

وفي تصريح صحفي سابق قال عدنان العودة، كاتب السيناريو التلفزيوني للرواية، «إن الشخصية الأساسية في الرواية هي وداد، يهودية من حلب، تهاجر إلى الولايات المتحدة، ومن شدة إخلاصها لمدينتها، تصر على أن يكتب على قبرها: وداد من حلب».

وأضاف العودة «الرواية تبدأ من العام 1947 وتنتهي في العام 2001، لكنني ركزت فيها على فترة الأربعينات، وصار بالإمكان القول إن المسلسل لم يعد ببطولة شخصية وحيدة، بل ببطولة حوالي عشر شخصيات رئيسية».


المخرج باسل الخطيب

من جهته قال مخرج العمل الفنان باسل الخطيب في لقاء سابق مع صحيفة (بلدنا) بأن: «حدث في دمشق، هو عودة إلى الدراما السورية بعد انقطاع طويل، والأهم من ذلك أنها عودة في هذه الظروف القاسية التي تمر بها سورية، "حدث في دمشق" عمل فيه قيمة فنية عالية، ولكنه أيضاً يتضمن قيمة إنسانية حقيقية، لأن الإصرار على العمل في هذه الظروف، أعتقد أنه يعطي قيمة إضافية لأي عمل؛ فكل شخص مشارك في هذا العمل، سواء كانوا ممثلين أم فنيين.. وغيرهم، هم أبناء هذا الوطن، أبناء هذا الشعب العظيم فعلاً بما يقدمه من تضحيات كبيرة؛ لذا يفترض في هذه الظروف أن نقدم أفضل ما لدينا دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى، من هذا المنطلق لهذا العمل مكانة خاصة عندي؛ لأن حجم التحدي فيه كبير جداً».

يذكر أن العمل من بطولة كل من: « سلاف فواخرجي، وائل رمضان، ديمة قندلفت، ميسون أبو أسعد، مصطفى الخاني، محمود نصر، محمد الأحمد، وضاح حلوم، ريم عبد العزيز، غفران خضور، لينا دياب، سمير حسين، لينا حوارنة، أمانة والي، لمى الحكيم، جابر جوخدار وغيرهم، ومن إنتاج مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

ومن الجدير ذكره أنه يعرض على التلفزيون السوري الساعة 11,30


عروة الأزن

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من كواليس مسلسل حدث في دمشق

من كواليس مسلسل حدث في دمشق

من كواليس مسلسل حدث في دمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق