عدسة المخرج باسل الخطيب ترصد حياة الشيخ «ابن باديس»

23 حزيران 2016

.

بدأ المخرج السوري باسل الخطيب مؤخراً تصوير فيلم سينمائي جديد عنوانه «ابن باديس» عن نص كتبه رابح ظريف وتنتجه وزارة الثقافة الجزائرية، حيث يجري تنفيذه في العاصمة الجزائرية إلى جانب عدة مدن منها قسنطينة ومستغانم والبليدة.

يروي الشريط قصة حياة الشيخ عبد الحميد ابن باديس وهو عالم في الدين الاسلامي، دعا إلى التجديد ومقاومة الاستعمار الفرنسي، لعب بطولته مجموعة من الممثلين الجزائرين منهم: يوسف سحايري، طاهر الزاوي، سارة علام، سهيلة معلم وحسن كشاش.

يواصل المخرج السوري باسل الخطيب، تصوير مشاهد الفيلم الذي يروي تفاصيل عن حياة الشيخ عبد الحميد بن باديس، من سيناريو الكاتب رابح ظريف، بعد أن استقر الكاستينج على الممثل الشاب يوسف سحايري لتجسيد الدور الرئيسي. ورغم حرارة الجو وشهر رمضان، إلا أن فريق التصوير بقيادة الخطيب، متواجدون يوميا في حديقة الحامة بالجزائر العاصمة التي تم اختيارها كديكور لمشاهد بيت العلامة بن باديس.

صادف انطلاق تصوير أولى مشاهد فيلم «ابن باديس» مع أول رمضان، بمعدل أربعة مشاهد يوميا. فرغم أجواء الصوم، إلا أن فريق الفيلم عازم على تقديم عمل متكامل، حيث يقود القافلة المخرج باسل الخطيب، وهو مخرج لديه الكثير من الخبرة والرؤية السينمائية، راهنت الجزائر على إيقاعه في العمل، كما يصفه السيناريست رابح ظريف بالمخرج الذي يقود «فريقا على قدر كبير والانضباط وحب العمل».

وقد وقع الاختيار على حديقة الحامة لتصوير حياة ابن باديس داخل منزله، وذلك «لاستحالة استرجاع القصور الباديسية التي تهدمت بفعل عامل الزمن». ويتواصل التصوير في عدة ولايات أخرى، منها تلمسان وقسنطينة والبليدة، وذلك على مدار شهرين لتصوير مختلف مشاهد الفيلم، قبل أن يدخل مرحلة التركيب ليكون جاهزا للعرض قبل نهاية السنة الجارية.

ويشارك في العمل السينمائي عدد كبير من الممثلين الجزائريين، على رأسهم الممثل ابن مدينة الأغواط يوسف سحايري، ومنهم الممثل حسان كشاش والممثل عبد الحق بن معروف ونصر الدين جودي، وغيرها من الأسماء الجزائرية التي ستشارك في هذا العمل الهام الذي يحاول أن يفكك حياة العلامة عبد الحميد بن باديس في مشاهد سينمائية، تعتمد على الدقة في التعامل مع التاريخ، خصوصا لحساسية الموضوع.

وقال رابح ظريف: «إن التعامل معها سينمائيا ليس أمرا سهلا، مشيرا إلى أنه توخ الحذر التاريخي في تناول هذه الشخصية المثيرة، من خلال مراجعة أكثر من 250 كتاب من أجل استخراج الدراما من التاريخ».

ويرى كاتب السيناريو رابح ظريف، اختيار الممثل يوسف سحايري بعد عملية «الكاستينج» التي قام بها فريق العمل على مستوى الوطن، اختيارا موفقا يزيد من فرص نجاح الفيلم لما يتمتع به الممثل من «كاريزما» وحضور قوي أمام الكاميرا تؤهله ليكون ابن باديس، كما يقول رابح ظريف إن هناك شبها كبيرا في الملامح بين الممثل والشخصية الأصلية.

ويحمل كاتب السيناريو رابح ظريف، أعمالا أخرى من المقرر أن ترى النور هذه السنة، منها الفيلم الذي يحكي تاريخ القائد أحمد باي، ومسلسل درامي عن تاريخ ابن باديس، حيث من المقرر أن ينطلق المخرج عمار محسن في تصوير حلقاته، وهو من إنتاج التلفزيون الجزائري وبمشاركة فريق آخر من الممثلين.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق