مسلسل «الحائرات» دراما تحدث في دمشق عام 2013 للمخرج سمير الحسين

20 تموز 2013

.

مسلسل «الحائرات» عمل اجتماعي تدور أحداثه بدمشق سنة 2012، في خضم الأزمة السورية، ويرصد التأثيرات السلبية لما يجري في سورية مؤخراً على حياة شخصيات العمل من وجهة النظر الاجتماعية، الإنسانية، والمعيشية.

كما يتحدث المسلسل ليتحدث عن تأثير العنوسة، والطلاق، والهجران الزوجي، والرغبة في الإنجاب، والعنف الجنسي، وغيرها في حياة بطلاته الحائرات، وتنطلق حكاياته من إحدى الدوائر الحكومية، حيث يجمع الديوان بين عدة موظفين: لكل واحد منهم حياته، وهمومه، وأحلامه وآماله فتقوده دروب الحياة، نحو مصائر قد تكون إيجابية أو سلبية.. كلٌ بحسب خيارته.

وعن شخصية راغب يقول النجم مصطفى الخاني في تصريحات صحفية: «راغب كريم وأناني في الوقت ذاته.. قاس وحنون في آن معا.. ملتزم ومنفلت في الوقت ذاته فضلا عن أنه يأتي بالفعل ونقيضه وفي كل مرة يردم المسافة بينهما بالندم.. تعتقد أنه سيبدأ من جديد بداية صحيحة متعلما من أخطائه ومحاولا الاعتراف بها وتجاوزها وإعلان ندمه وتوبته ليجد نفسه في مواجهة المجتمع الذي لا يساعده على ذلك».


النجم مصطفى الخاني

وأضاف الخاني: «اللافت أن راغب نفسه يدرك تناقضات حياته لكنه في كل مرة يحاول أن يصلح خطأه كان يصلحه بخطأ أكبر ومن تلك الأخطاء ما يغير في مصائر شخصيات من حوله على نحو تراجيدي مؤلم لا ينفع معه الندم لافتا أن المأساة الحقيقية لهذه الشخصية أنها تحب بصدق وعمق وأكثر من تقوم بإيذائهم هم أولئك الذين تحبهم لكن رغم ما يبديه العمل من أن ضحايا "راغب" كثر إلا أن أحداث العمل ستكشف أنه ضحية أيضا بل وضحية من يحبهم ويحبونه الأمر الذي سيضع المتلقي أمام حيرة هل سيتعاطف معه أم يدينه».

و تابع الخاني أن تغييرات دراماتيكية تطرأ على حياة هذا الشاب سرعان ما تأخذه إلى مدارات جديدة لكنها تبقى محكومة بتناقضاته وكأنه محكوم عليه أن يعيش عمره أسير تلك التناقضات.

ولفت الخاني إلى أن تصوير كامل العمل تم داخل سورية. وتم تصوير لقطات عفوية لنبض الشارع السوري والأزمة المجتمعية والمعيشية الخانقة التي يعاني منها إذ لاحقت الكاميرا الازدحام الهائل على مراكز توزيع الغاز والمخابز ومحطات الوقود وراقبت أعمدة الدخان المتصاعدة وسجلت أصوات الانفجارات المتلاحقة بينما كانت شخصيات القصة تعيش حياتها وتسجل انطباعاتها عما يحدث بالقرب منها في قلب دمشق حيث سنرى المدينة من خلال شخصيات أبنائها وحزنهم على ما يحدث فيها متجسداً بما يمرون به من آلام وآمال.


من أجواء مسلسل الحائرات

من جانبه قال الفنان جهاد سعد عن شخصيته: «زهير: رئيس القسم في الدائرة الحكومية التي يجتمع فيها معظم شخصيات "الحائرات"، وتنطلق منها حكايات المسلسل، وهو إنسان انضباطي يحترمه الجميع، مدافع عن الحق، وملتزم بالقانون، ويحب أن يكون إيجابياً في حياة الآخرين، لا ينجب الأطفال لكن هذا لا يمنع زوجته "إنعام" من أن تقضي حياة جيدة معه إلى أن تصاب بالسرطان».

يذكر أن الحائرات من إخراج سمير الحسين من بطولة: «رشيد عساف، نادين خوري، فايز قزق، مصطفى الخاني، ميلاد يوسف، فاديا خطاب، مرح جبر، جهاد سعد، ميسون أبو أسعد، جيانا عيد، أسعد فضة، سوزان سكاف، مروة أحمد، أريج خضور، مجد فضة، ناهد حلبي، ميرنا شلفون، عبد الرحمن أبو القاسم، هلا يماني، هناء نصور، لينا دياب، أحمد رافع، رندة مرعشلي، فاتح سلمان، محمد خاوندي، رشاد كوكش، لينا مباردي، جيانا عنيد، نور خيزران».


عروة الأزن

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء مسلسل الحائرات

من أجواء مسلسل الحائرات

من أجواء مسلسل الحائرات

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق