ماريا أرناؤوط وغزوان الزركلي في آرت هاوس

14 08

عندما يتناسق الكمان مع البيانو

ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى الصيفي لآرت هاوس، أقيمت الأمسية العاشرة «الكمان يقابل البيانو» للمبدعين ماريا أرناؤوط على الكمان وغزوان الزركلي على البيانو.
كان الحضور قليلاً نسبياً رغم الشهرة الكبيرة لكلا العازفين-المؤلفين، ربما بسبب بدء موسم الاصطياف. على كل حال، فقد كان برنامج الأمسية الذي تم توزيعه ملفتاً للنظر، فقد كان الجزء الأول مخصصاً لحركات أربعة من سوناتا سيزار فرانك الرائعة بحركاتها الهادئة والمتوسطة السرعة.
ماريا أرناؤوط وغزوان زركلي في آرت هاوسجاء الجزء الثاني من البرنامج أكثر سرعة وإيقاعاً، وتجلى إبداع زركلي وأرناؤوط في كل الحركات، وخصوصاً في الحركة الأخيرة من «الرومانس الأندلسي» لبابلو دي ساراساته، حيث تخيّل لي أن هناك عازفين على الكمان وعازفين على البيانو، الأمر الذي أظهر مهارة العازفين الكبيرة.
في منتصف الجزء الثاني من السهرة، قامت ماريا بإهداء الأمسية للفنان التشكيلي عبد القادر أرناؤوط بمناسبة ذكرى رحيله الثالثة عشر المصادفة اليوم 13 آب 2008.
سألتُ أحد الحاضرين في الأمسية، السيد نيكولاس برينوس من ماريا أرناؤوط وغزوان زركلي في آرت هاوساليونان، عن رأيه بالأمسية، فقال: «أعجبني في الحفل ثلاث أمور: التناسق والهارموني بين العازفين، فلم يطغَ أحدهما على الآخر في حضوره؛ واختيار المعزوفات التي أعجبت جميع الحضور، بمختلف فئاته؛ والشكل الذي تعامل فيه العازفان مع "الجمهور"، من حيث المكان والتفاعل»، وعبّر أنه سيتابع برنامج الأمسيات ليتمكن من حضور كل الأمسيات خلال زيارته هذه أو غيرها.
برنامج الأمسية:

Cesar Franck (1822-1890)
Sonate
1. Allegretto ben moderato
2. Allegro
3. Recitativo-Fantasia
4. Allegretto poco mosso
W. A. Mozart (1756-1791)
Sonate in e
1. Allegro
2. Tempo di Menuetto
ماريا أرناؤوط وغزوان زركلي في آرت هاوسJohannes Brahms (1897-1833)
Hungarian Dances
1. Aleegro
2. Allegro non assai
Pablo de Sarasate (1844-1908)
1. Playera
2. Romanza andaluza

كالعادة، يقوم غزوان زركلي بتوجيه الحضور بالتزام السكون وعدم التصوير أثناء العزف، لمرتين، حتى التزم المصورون وجلسوا. لا ماريا أرناؤوط وغزوان زركلي في آرت هاوسأدري لماذا يترك منظمو هذه الأمسيات للعازفين بتنظيم هذا الأمر! ربما يتوجب عليهم تلاوة قواعد الأمسيات الموسيقية على الجمهور قبل حضور العازفين، وذلك احتراماً لهم. يحاول السيد زركلي دائماً «تفهيم» الحضور بما يجب عمله
الجدير ذكره أن هذه الأمسية هي قبل الأخيرة، حيث سيتم اختتام المهرجان بأمسية أوبرا مع رشا رزق وبيير خوري في 27 آب 2008.


طوني جرّوج
ت: عبدالله رضا

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:
صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق