برنامج تأهيل وتدريب علمي للفرق الوطنية بالرياضيات والفيزياء والكيمياء

26 نيسان 2012

تحضيراً للأولمبياد العلمي السوري

بدأت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري تحضير الفرق الوطنية من خلال برنامج تأهيل وتدريب علمي لأعضائها بالرياضيات والفيزياء والكيمياء الذي أعدته بالتعاون مع اللجنة العلمية للأولمبياد العلمي السوري استعدادا للمشاركة في الأولمبيادات العلمية العالمية المقرر إجراؤها في تموز المقبل في الأرجنتين واستونيا والولايات المتحدة.

وتشارك سورية بفريق من ستة أعضاء في الأولمبياد العلمي العالمي للرياضيات في الأرجنتين وبفريق من خمسة أعضاء في الأولمبياد العلمي العالمي للفيزياء في أستونيا وبفريق من أربعة أعضاء في الأولمبياد العلمي العالمي للكيمياء في الولايات المتحدة.

وفي إطار هذه التحضيرات زودت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي أعضاء الفرق الوطنية بالمراجع والأبحاث العلمية والمسائل المطلوبة لمراجعتها وحلها حيث يتواصلون مع الدكاترة أعضاء اللجنة العلمية من خلال المنتدى التفاعلي للموقع الالكتروني الخاص بهيئة الأولمبياد العلمي السوري.

وستقوم الهيئة وبالتعاون مع اللجنة العلمية بدعوة الفرق الوطنية لإقامة التجارب العملية في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق يوم السبت من كل أسبوع في نيسان وأيار قبل الملتقيات العلمية التي ستتم دعوة الفرق الوطنية إليها خلال حزيران القادم وعلى مرحلتين مدة الواحدة منها 10 أيام.

ويعد الملتقى العلمي بمثابة معسكر علمي داخلي يقام بالمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وتؤمن فيه للمشاركين الإقامة الكاملة والإطعام ويتابعون بشكل يومي المحاضرات النظرية والتجارب العملية في مخابر المعهد أو كلية العلوم بجامعة دمشق بإشراف نخبة من الكفاءات العلمية في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وبجامعة دمشق وغيرها من المؤسسات العلمية.

وعن طموحات الأولمبياد في هذه المشاركات العالمية أوضح عماد العزب رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري .. أنه تم العمل لردم الهوة العلمية التي تفصل بين المستوى العلمي للأولمبياد والأولمبياد العالمي وذلك من خلال خطوات مدروسة تتم خلالها زيادة الجرعات العلمية لطلابنا ورفع /الحمل التدريبي/ في التأهيل والتدريب سواء في المحاضرات أو الاختبارات أو حتى الملتقيات العلمية لوضع فرقنا الوطنية في الأجواء العالمية

وقال .."كان لأولمبيادنا في الرياضيات اختبار دولي هام منذ أسابيع من خلال مشاركتنا في الأولمبياد الاسيوي الذي نظمته اليابان وقد لوحظ التحسن النسبي والواضح في أداء فريقنا الوطني قياسا بمشاركتنا بالأولمبياد نفسه في السنة الماضية وذلك حسب اللجنة العلمية التي ترجمت الأسئلة وقامت بتصحيح أوراق الإجابات وفق سلم العلامات المرسل من اليابان البلد المنظم لذلك الأولمبياد الذي لم تقتصر المشاركة فيه على دول القارة الآسيوية بل شملت دولا من إفريقيا والأمريكيتين الجنوبية والشمالية فكان أشبه بأولمبياد عالمي".

وبين رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري أنه سبق للأولمبياد العلمي السوري الحصول على 3 شهادات تقدير في الأولمبيادات العلمية السابقة ويطمح هذه المرة لمزيد من الشهادات... والوصول إلى الميداليات.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق