انطلاق فعاليات الأولمبياد العلمي السوري المركزي بمشاركة 322 شاباً

14 كانون الثاني 2012

-

انطلقت مساء اليوم في فندق إيبلا فعاليات الأولمبياد العلمي السوري المركزي بدمشق بمشاركة 322 شابا وشابة يمثلون جميع المحافظات في إطار منافسات الاختبارات العلمية النهائية لأولمبياد 2011-2012 بمواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء.

وتشمل الفعاليات اختبارات نظرية تقام غدا وبعد غد في قاعات الفندق بينما تجري في الفترة المسائية الاختبارات العملية في مخابر كلية العلوم بجامعة دمشق اضافة الى فعاليات ثقافية وترفيهية على هامش الاختبارات.

وتعلن نتائج المنافسات في حفل رسمي يقام الثلاثاء القادم في قصر الأمويين للمؤتمرات يتم خلاله تكريم الفائزين بالمواد العلمية الثلاث وتكريمهم.

وقال عماد العزب رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري انه سيتم تكريم الطلاب العشرة الاوائل في كل اختصاص حيث سيحصل الفائز بالمرتبة الاولى على جائزة مالية مقدارها 150 الف ليرة سورية والثاني 125 الف ليرة والثالث 100 الف ليرة عدا شهادات التقدير مشيرا إلى الجوائز المالية التي ستقدم للطلاب الذين سيحققون مراكز على المستوى العالمي حيث يحصل الفائز بالميدالية الذهبية على500 الف ليرة وللفضية 450 الفا وللبرونزية 400 الف ليرة إلى جانب ما تقدمه اللجان المنظمة على المستوى العالمي من مكافآت لهؤلاء الطلاب.

واضاف رئيس الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري.. سيشارك الطلاب الفائزون هذا العام على المستوى الوطني مع الطلاب الذين تأهلوا العام الماضي وما قبله بعد شهر تقريبا في ملتقى علمي مغلق يتم من خلاله اختيار الطلاب الذين سيشاركون في الأولمبيادات العالمية ومن ثم عملية تأهيل وتدريب كل يوم سبت لحين المشاركة الدولية في تموز القادم اضافة الى ملتقيات علمية تقام بالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية ومركز الدراسات والبحوث العلمية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا مدة كل منها 15 يوما ليتم اختيار الفريق الوطني المشارك على المستوى العالمي.

وبين ان مشاركات الاولمبياد على المستوى العالمي لهذا العام ستكون لمادة الفيزياء في استونيا والرياضيات في الأرجنتين والكيمياء في الولايات المتحدة معربا عن تفاؤله في تحقيق مراكز متقدمة لهذا العام مع مشاركة ما يقارب من 120 دولة على مستوى العالم منها ثلاث دول عربية.

وأشار إلى ان الهيئة تعمل حاليا على عدة قضايا منها تمكين الطلاب من متابعة دراستهم عبر الإيفاد الداخلي ضمن الاختصاص الذي يشاركون فيه إلى جانب توفير المنح الخارجية على نفقة الهيئة وتعيين الطلاب في المراكز والهيئات البحثية المختلفة. واكد الدكتور عبد الوهاب علاف والدكتور عبد اللطيف هنانو عضوا اللجنة العلمية للاولمبياد ان أسئلة الاختبارات تعتمد على الفهم والاستيعاب والتحليل والتفكير للوصول إلى النتيجة والحل وبشكل يقارب ما هو موجود عالميا مؤكدين ان جميع الطلاب قادرون على حلها إذا عرفوا كيف يوظفون المفاهيم الموجودة لديهم لإيجاد الحلول المناسبة للمسائل المطروحة.

وبينا ان الطالب يجب ان ينطلق في حله للمسائل من إيمانه بقدراته على إيجاد الحل والوضوح بالتعبير عن الأفكار واستخدام الادوات المتوافرة لديه لافتين الى ان اللجنة اخذت بعين الاعتبار عند وضع الاسئلة المرحلة العمرية للطلاب ومستوى المعرفة والقدرات والمهارات الموجودة لديهم.

وقال الطالبان يزن غنام اختصاص كيمياء وبشر المرادني اختصاص رياضيات ان الاولمبياد يفتح أفاقا جديدة للتميز والإبداع من خلال تجربة جيدة عملت فيها الهيئة واللجنة العلمية على بذل كل الجهود لدعم إمكانيات ومهارات الطلبة التي تتطور عاما بعد عام من خلال مستوى الاختبارات وعمليات التأهيل والتدريب النظرية والعملية للطلاب.

وكانت الهيئة الوطنية للأولمبياد اعدت للمشاركين الذين يمثلون فرق محافظاتهم برنامج تأهيل علمي واسع في كليات العلوم في الجامعات الموجودة بالمحافظات بإشراف نخبة من الكفاءات العلمية العالية أما المحافظات التي لا تتوفر فيها كليات جامعية فقد استعيض عنها بالمدارس التي تتوفر فيها مخابر مجهزة وملبية لمتطلبات هذا التأهيل.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق