السيمفونية الوطنية تعزف لبرامز وموتزارت بقيادة المايسترو البيلاروسي بيوتر فانديلوفسكي

04 كانون الأول 2011

على المسرح الكبير بدار الأسد للثقافة والفنون

أحيت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية حفلة بقيادة المايسترو البيلاروسي بيوتر فانديلوفسكي، وذلك مساء يوم الخميس 1 كانون الأول 2011 على المسرح الكبير (مسرح الأوبرا) في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

في هذه الحفلة قدمت الفرقة عملين كبيرين، حيث بدأت من ولفغانغ أماديوس موزارت وعمله «السيمفونية رقم 40 – سلم صول مينور – مصنف 550» من أربع حركات (حيوية جداً، معتدلة السرعة، مينويت، حيوية جداً)، وسبق للفرقة السيمفونية الوطنية أن عزفت هذا العمل، ولكن أداءها في هذه الأمسية اتسم بأسلوب آخر، فلكل قائد أوركسترا طريقته في القيادة، وهناك من يسرّع في أداء المقطوعة الموسيقية قليلاً، وهناك من يقوم بالعكس.

من ثم أدت الفرقة بقيادة فانديلوفسكي «السيمفونية الأولى – سلم دو مينور – مصنف 68» للمؤلف يوهانس برامز، وتتألف هذه السيمفونية أيضاً من أربع حركات (عميقة وحيوية، معتدلة السرعة بعمق، سريعة باعتدال وحيوية، بطيئة وحيوية باعتدال ولامعة).


المايسترو بيوتر فانديلوفسكي يقود الفرقة السيمفونية الوطنية السورية

«اكتشف سورية » التقى بالمايسترو البيلاروسي بيوتر فانديلوفسكي الذي تحدث قائلاً: «في البداية أشكر العاملين في الفرقة السيمفونية الوطنية السورية على دعوتهم لي لقيادة الفرقة في هذا الحفل، وبرأيي فإن كلَّ شعب يميز موسيقاه بأمرين، الأول هو شكل الموسيقى الشعبي والتراثي كما هو بدون المساس، والثاني هو الموسيقى الكلاسيكية التي يتعامل معها كل العالم والمدى الذي تعطيه الدولة من الاهتمام بها وبموسيقيها».

وتابع حديثه بالقول: «أنا أنظر دائماً من خلال زياراتي إلى النمطين الموسيقيين ونقاط الالتقاء بينهما ومدى تطورهما، ودائماً ما أتعامل مع الفرق السيمفونية أينما كانت بكل أريحية، لأن لغة برامز وموتزارت واحدة عند كل الشعوب وكذلك الأمر في كل أعمال الموسيقى الكلاسيكية».

وأنهى المايسترو البيلاروسي حديثه فقال: «هكذا نحن الموسيقيين نذهب إلى أماكن عدة لننشر الموسيقى، ونمتّع الناس، وأنا سعيد جداً بوجودي اليوم في سورية وخاصة بوجود فرقتها السيمفونية حيث الموسيقيون الجيدون الذين باستطاعتهم التفاهم والانسجام، ما كنت أتخيل بأن أخرج بالسيمفونية 40 لبيتهوفن ببروفة واحدة فقط مع أعضاء السيمفونية السورية وهذا ليس إلا دليلاً على مستواهم الفني الجيد. أتمنى أن نكون قد نجحنا في هذه الحفلة، ونلنا فيها إعجاب الجمهور السوري اللطيف والعزيز».

من حفل الفرقة السيمفونية الوطنية السورية على مسرح الأوبرا

من جانبه تحدث الموسيقي السوري أثيل حمدان - المدير الفني للسيمفونية الوطنية وعميد المعهد العالي للموسيقى بدمشق - لـ «اكتشف سورية» قائلاً: «استضافة المايسترو البيلاروسي بيوتر فانديلوفسكي كانت بدعوة من المعهد العالي للموسيقى ليقيم حفلة مع فرقتنا السيمفونية، وذلك رغم اعتذار الكثير من قادة الأوركسترا قبله، وعندما وجهنا له دعوة رحب كثيراً وأبدى استعداده وسعادته بهذا التعاون، واقترح برنامجاً محترفاً جداً وصعباً من الناحية التقنية والروحانية الدرامية».

وتابع حديثه قائلاً: «نحن دائماً ندعو خبرات مختلفة كي تتعرف الأوركسترا على مختلف المدارس الموسيقية في العالم، وبذلك نمنح الفرقة أفكاراً جديدة وروحاً جديدة مما يغني ثقافة العازفين الموسيقية، ويغني برنامج الأوركسترا بأعمال جديدة، واليوم عزفنا لأول مرة السيمفونية الأولى لبرامز، وعزفنا من "روميو وجولييت" لتشايكوفسكي وقبلها أدينا لوحات من معرض».

وأنهى عميد المعهد العالي للموسيقى حديثه قائلاً: «دائماً ما تقدّم الفرقة من خلال حفلاتها أعمالاً جديدة. أندهش، وأستغرب عندما يكتب البعض بأننا نعيد المقطوعات، أعتقد بأن هؤلاء لا يتابعوننا، ونسعى دائماً أن نستضيف قادة أوركسترا زائرين».

بيوتر فانديلوفسكي على مسرح الأوبرا

ويعد بيوتر فيكتوروفيتش فانديلوفسكي، الذي قاد الفرقة في هذا الحفل، نموذجاً بارزاً لنتاج المدرسة الموسيقية البيلاروسية، حيث يرتبط فنه بشكل وثيق مع المؤسسات التعليمية البيلاروسية والنشاطات الموسيقية فيها، وهو خريج الأكاديمية الموسيقية الحكومية البيلاروسية، وحائز على جوائز عديدة، ومنذ العام ٢٠٠٣ أصبح القائد الأساسي لأوركسترا الحجرة الوطنية لبيلاروسيا ومديرها الفني، تتميز موسيقاه بالقدرة على الجمع ما بين الموسيقى الكلاسيكية والشعبية والجاز وموسيقى الروك في حفلة واحدة.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تحيي حفلاً بقيادة المايسترو البيلاروسي بيوتر فانديلوفسكي

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تحيي حفلاً بقيادة المايسترو البيلاروسي بيوتر فانديلوفسكي

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تحيي حفلاً بقيادة المايسترو البيلاروسي بيوتر فانديلوفسكي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

ابو عابد الذبياني:

مثلي الاعلي

السعوديه