المحطات المكتبية في السويداء: أرضية هامة للنهوض بمستوى الثقافة في القرى النائية

14 آب 2011

رغم حداثة افتتاحها وعمرها الزمني القصير نسبياً إلا أن المحطات المكتبية التي تم إحداثها في محافظة السويداء شكلت رديفاً هاماً للمراكز الثقافية فيها وساهمت إلى حد ما في إشباع رغبات جمهور الثقافة وخاصة في القرى النائية التي لايتاح لأبنائها بسهولة متابعة الأنشطة الثقافية في مناطق المحافظة.

وخلال عام تقريباً تم إحداث خمس محطات مكتبية في المحافظة منها ثلاث تم افتتاحها بشكل رسمي في قرى مردك، نجران ،سالة ويجري التحضير لافتتاح محطتين جديدتين خلال الشهرين القادمين في بلدة عرمان وقرية داما.

وبين الدكتور ثائر زين الدين مدير الثقافة في السويداء أن إحداث هذه المحطات المكتبية هو الخطوة الأولى على طريق تنظيم العمل الثقافي في تلك القرى وبالتالي يجعل منها ركيزة لإقامة مراكز ثقافية مستقبلية موضحاً أن محافظة السويداء سجلت أفضل نسبة للمراكز الثقافية حيث ان لكل 12 ألف نسمة يوجد مركز ثقافي ويجب تنظيم زيارات دورية لطلاب المدارس إلى المراكز الثقافية و المحطات المكتبية المحدثة.

بدورها أشارت فريا ل المقت مديرة المحطة المكتبية في قرية مردك إلى ضرورة إحداث المزيد من المحطات المكتبية وخاصة في القرى النائية والبعيدة عن المراكز الثقافية في مدن المحافظة الرئيسية مبينة أن هذه المحطات تلقى إقبالاً جيداً لحضور أنشطتها من قبل أبناء القرية والقرى المجاورة.

وأضافت أن العمل في هذه المحطة بدأ بـ 300 كتاب ليصل إلى نحو700 كتاب ونفذت منذ افتتاحها في شهر شباط الماضي عدداً من الأنشطة الثقافية شملت أمسيات شعرية وندوات طبية وهناك سعي حثيث لتلبية رغبات أصدقاء المحطة مع العمل للتوسع في المكان الذي يحتضنها وتخديمه بالمتطلبات اللازمة وزيادة عدد الكتب التي تحتويها المحطة بمقدار500 كتاب يجري انتقاؤها حالياً إلى جانب تقديم أنشطة عديدة ومتنوعة خاصة بطلاب المدارس لتحفيزهم على القراءة والمطالعة.

من جانبه قال بهاء نصر مدير المحطة المكتبية في قرية نجران إن وجود المحطات المكتبية يجعل النشاطات الثقافية في القرى اكثر تنظيماً ومواكبة للأنشطة الثقافية والفكرية التي تشهدها قرى المحافظة التي تتميز بالمستوى الثقافي الجيد ووجود عدد كبير من المثقفين والأشخاص الذين تضم بيوتهم مكتبات خاصة مميزة.

ولفت نصر إلى أن المحطة المكتبية الثقافية التي افتتحت في مبنى بلدية قرية نجران الشهر الماضي تضم نحو 1500 كتاب من مطبوعات وزارة الثقافة وإصدارات دور نشر متنوعة وتشكل نواة لمركز ثقافي مستقبلي في القرية و هناك زيادة في عدد المشتركين وخاصة من قبل تلاميذ المدارس وطلبة المعاهد والجامعات الذين يرغبون في الحصول على المراجع التي تفيد دراستهم.

واعتبر يحيى طلايع رئيس مجلس قرية سالة ومدير المحطة المكتبية فيها أن إنشاء المحطات المكتبية يلعب دوراً كبيراً في تشجيع أهالي القرى النائية على القراءة وزيادة الإقبال على الكتاب وخاصة في ظل المنافسة الكبيرة من قبل وسائل الاتصال والمعرفة والفضائيات التي ساهمت بشكل سلبي في الابتعاد عن المطالعة وتراجع شعبية الكتاب.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق