انطلاق مهرجان جبلة الثقافي

12 07

ضمن الفعاليات التي تجري في سياق احتفالات دمشق عاصمة للثقافة

انطلقت على مدرج جبلة الأثري مساء الخميس 10 تموز فعاليات مهرجان جبلة الثقافي الرابع الذي يقام بالتعاون بين وزارة الثقافة وجمعية عاديات جبلة. وأكد الدكتور علي القيم -معاون وزير الثقافة- أن أهمية المهرجان تأتي من عراقة مدينة جبلة، وتاريخها، ومعانقتها حضارة أوغاريت، التي أهدت للبشرية أحرف الأبجدية الأولى.
وأشار معاون وزير الثقافة إلى أن مدرج جبلة الأثري سيستضيف هذا العام الكثير من النشاطات التي تقدم في مهرجانات بصرى، والقلعة، والوادي، والمحبة، إضافةً إلى العديد من الفعاليات التي تجري في سياق احتفالات دمشق عاصمة للثقافة، لافتاً إلى أعمال الترميم التي يشهدها المدرج في إطار إعادة تأهيله ليتسع لثمانية آلاف متفرج.
وأشار جهاد جديد -رئيس جمعية عاديات جبلة- إلى أن المهرجان الذي يهدف إلى إعادة تشكيل المكان على نحوٍ جديد ينهض بأحجاره التاريخية، وأقواسه، وأروقته، في حالة تحريضٍ ثقافي مستمرة وصيرورة دائمة تستشرف آفاق المستقبل.
واستعرض محمد قجة -رئيس جمعية عاديات حلب الأم- تاريخ هذه الجمعية التي قارعت الاحتلال الفرنسي، مشيراً إلى أن عُمر الجمعية الذي قارب 90 عاماً كانت زاخرة بالعطاء في مجالات الأدب، والثقافة، والفن، منوهاً بأهمية المهرجانات الثقافية.
وأشار إلى أهمية التعاون بين الجمعيات الأهلية والمؤسسات الرسمية لتنظيم مثل هذه المهرجانات الثقافية، التي تُعدّ حاجةً ماسة وضرورة لابد منها في إطار عملية التنمية الشاملة.
ثم بدأت فعاليات المهرجان بمعزوفة للطفل كرم زينب على البيانو وعرضٌ لفرقة «الرها» للفنون الشعبية السريانية من محافظة الحسكة، وأمسية موسيقية للفنانين فواز العلي على الكمان وعيسى شباط على العود نالت إعجاب وتفاعل الحضور، ثم جرى عرضٌ سينمائي في صالة المركز الثقافي العربي بجبلة لفيلم «خارج التغطية» للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.
وافتُتح في إطار فعاليات المهرجان معرضان للكتب والتراث الذي تتميز به المحافظة، ومعرضٌ للفن التشكيلي، والتصوير الضوئي، والنحت، والإعادة، والتدوير، شارك فيه عشرات الفنانين من أبناء المحافظة.
وتتضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر أربعة أيام ندوات للثقافة المرئية، وعروضاً مسرحية، وأمسيات شعرية، وموسيقية، وغنائية، على مختلف الآلات الموسيقية، وندوات عن أهم المكتشفات الأثرية، وعرضاً للأفلام القصيرة، إضافةً إلى ندوةٍ تكريمية للشاعر بدوي الجبل.
حضر انطلاق فعاليات المهرجان الدكتور فاروق بديوي -أمين فرع الحزب بـاللاذقية-، وزاهد حاج موسى -محافظ اللاذقية-، والدكتور بسام جاموس -مدير عام الآثار والمتاحف في سورية-، والمفكر والشاعر ادونيس، وعددٌ كبير من الفعاليات الأدبية والثقافية وحشد من أبناء المحافظة.
وشهد اليوم الثاني من مهرجان جبلة الثقافي مجموعةً من الفعاليات الفنية والثقافية وأحيت فرقة ارتجال مساء الجمعة 11 تموز حفلةً موسيقية وغنائية على أرض مسرح جبلة الأثري، كما قدمت الفنانة نور صفية لوحةً غنائية من ألحان خالد صفية نالت إعجاب و تفاعل الجمهور.
وفي صالة المركز الثقافي العربي بجبلة عُرضت مسرحية «ورطة»، عن رواية المستنقعات الضوئية للكاتب إسماعيل فهد إسماعيل، وهي من إعداد اللجنة الثقافية بجمعية عاديات جبلة، ومن إخراج محمد بدر زكريا.
وأقيمت كذلك ندوةٌ فكرية حول الثقافة المرئية، سلطت الضوء على أهمية ما تقدمه السينما والتلفاز للمشاهد، حيث باتت برامج التلفاز مصدراً من مصادر الثقافة الفردية والاجتماعية، ما يدعو إلى انتقائها ووضعها في إطارها الصحيح تجنباً للأثر السلبي لبعض البرامج.
وشارك في الندوة كل من الفنان جمال سليمان والكاتبة ريم حنا والكاتب قمر الزمان علوش.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق