الكاتب ياسر المالح يتحدث عن النوادر الشعبية

الشخصية الشامية في الحارات والأسواق

أصبحت فعالية نادي الذاكرة التي تنظمها الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 موعداً ثابتاً على أجندة الكثير من المتابعين والمثقفين، تحديداً أولئك الذين يرتادون مقهى الروضة باستمرار، إذ باتت الساعة الواحدة ظهراً من الاثنين الثاني من كل شهر توقيتاً ثابتاً، يسترجع فيه رواد هذا النادي في جلسةٍ حميمية وشيقة مراحل هامة عن حياة المدينة وأمكنتها القديمة، وأحداثها، مع شخصياتٍ ثقافية وفنية لا يمكن أن توصف إلا بأنها شاهدة على ذاكرة دمشق.
والملفت في هذا النادي أن معظم رواده هم من جيل الشباب الذين تشدّهم تلك الحكايا والقصص التي تدور حول دمشق باعتبارها امتداداً لماضي زاخر بالأحداث. وقد استضاف النادي خلال الشهور الماضية عدداً من الشخصيات تحدثت عن ذكرياتها في مواضيع مختلفة، فكانت هناك جلسات دارت حول المقاهي، ودور السينما، وكذلك المسارح، والإذاعات، وجلسات تناولت أحداثاً من نوع آخر كالذكرى الأول لعيد الجلاء، وملامح الذاكرة الدمشقية.
وهذا الشهر تستضيف الأمانة العامة للاحتفالية الكاتب والخبير الإعلامي الأستاذ ياسر المالح الذي سيتحدث عن المصطلحات الدمشقية والنوادر الشعبية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الشخصية الشامية في الحارات والأسواق.
حصل الكاتب ياسر المالح على ليسانس في اللغة العربية من جامعة دمشق عام ١٩٧٥، ودرّس في عدد من الثانويات والمدارس. عمل في الإعلام المسموع والمرئي منذ عام ١٩٥٠، في مجال الإعداد، والتقديم، والإشراف، والإخراج. وقد نشر مجموعة من الأبحاث والدراسات والمقالات في مختلف الدوريات العربية والمحلية .
ويعمل حالياً كخبيرٍٍ في الإعلام التربوي والإعلام البرامجي لدى المراكز والهيئات الإعلامية، والمنظمات التربوية العربية، واليونسكو، واليونيسيف.
و تقام هذه الفعالية في الساعة الواحدة ظهراً في مقهى الروضة بدمشق يوم الاثنين الثاني من كل شهر والذي يصادف في هذا الشهر يوم 14 تموز 2008.

دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق