المستجدات البرمجية والتقانية للجيومعلوماتية وتطبيقاتها في ورشة علمية بجامعة دمشق

04 أيار 2011

سلطت الورشة العلمية الأولى للجيومعلوماتية التي ينظمها قسم الجغرافية بكلية الآداب في جامعة دمشق بالتعاون مع الجمعية الجغرافية السورية والهيئة العامة للاستشعار عن بعد الضوء على مفهوم الجيومعلوماتية وتطورها وعلى نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها في المؤسسات العامة والخاصة.

وأوضح الدكتور وائل معلا رئيس الجامعة أن الورشة تتيح الفرصة للاطلاع على آخر المستجدات البرمجية والتطبيقات الجيومعلوماتية في سورية والاستفادة من خبرة الباحثين والأكاديميين لتهيئة الكوادر العلمية لقطاعات الدولة والمجتمع للوصول إلى تقديم خدمة أفضل للمجتمع.

وبين الدكتور ناظم عيسى رئيس قسم الجغرافية أن الورشة تأتي في سياق التعاون المثمر بين الجغرافية والتقانات الحديثة في نظم المعلومات وبرمجياتها كحلقة مهمة في تحسين المناهج الجغرافية والنهوض بمستوى الطلاب في قسم الجغرافية لتمكينهم من الدخول في أسواق العمل التي تحتاجها المؤسسات الإنتاجية والخدمية من جهة وتطعيم التقانات والبرمجيات المعلوماتية بالأطر العلمية المنهجية ذات الأبعاد المكانية من جهة ثانية.

بدوره قال الدكتور بهجت محمد رئيس الجمعية الجغرافية السورية إن الجمعية التي تأسست منذ 55 عاماً تعمل على تكريس معرفة الوطن ومحبته وصولا إلى المواطنة الصالحة مبيناً أن نظم المعلومات الجغرافية هي وليدة الجغرافية كمنهج والمعلوماتية كطريقة رياضية آلية للنمذجة المكانية وأن الجيومعلوماتية تضم الاستشعار عن بعد كمصدر للبيانات المكانية وكطريقة في معرفة عناصر المكان ونظم المعلومات الجغرافية التي نقلت العمليات الذهنية واليدوية إلى الحاسب وبرمجياته التي اختصرت الطريق للوصول إلى النتائج.

وتتناول فعاليات الورشة التي تستمر يومين في قاعة رضا سعيد المستجدات البرمجية والتقانية للجيومعلوماتية وتطبيقاتها في عدد من المؤسسات العامة وعروضاً لبعض الشركات حولها.

يشار إلى أن قسم الجغرافية بكلية الآداب بجامعة دمشق أسس منذ أواسط التسعينيات أول مختبر لنظم المعلومات الجغرافية في الجامعة وأدخل هذه النظم في مناهج البحث والتدريس للدراسات العليا وافتتح شعبة تخصصية في الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية تخرج منها عشرة من حملة الدكتوراة والماجستير وأكثر من 150 خريجاً جامعياً في هذا الاختصاص.

حضر افتتاح الورشة الدكتور أسامة عمار المدير العام للهيئة العامة للاستشعار عن بعد ونائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح ونائب عميد كلية الآداب وأساتذة قسم الجغرافيا وبعض طلابها وعدد من ممثلي الشركات المتخصصة.


الوكالة السورية للأنباء سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق