الحكومة تقر مشروع قانون إعفاء المكتتبين على مساكن لدى مؤسسة الإسكان من مدد وغرامات التأخير

27 كانون الأول 2012

.

هنأ مجلس الوزراء بجلسته العادية التي عقدها أمس برئاسة الدكتور وائل الحلقي الطوائف المسيحية وكل أبناء سورية بمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية وتمنى أن يكون العام الجديد عام خير وسلام على وطننا وبلدنا الغالي سورية وأن يمن الله عليها بالأمن والأمان والاستقرار.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن الحكومة تعمل كل مابوسعها لتذليل الصعوبات ومعالجة الاختناقات التي يعاني منها المواطنون في بعض السلع والمواد لافتاً إلى أن الإجراءات التي قامت بها الحكومة أدت إلى تحسن الوضع الخدمي والاقتصادي وتوفير مادة الطحين والخبز والمازوت وايصالها الى كل المناطق رغم صعوبات النقل الناجمة عن اعتداءات المجموعات المسلحة مؤكداً أن الاختناقات التي حصلت في الآونة الأخيرة في بعض المواد التموينية والمشتقات النفطية اخذة بالحل التدريجي والجذري خلال الفترة القريبة القادمة.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة ترشيد الانفاق وضبط وتدقيق عمل سيارات الخدمة في الوزارات والمؤسسات التابعة لها وطلب من الوزراء متابعة ذلك وتدقيق دوام العاملين لديهم ومحاسبة المقصرين والفاسدين وموافاة المجلس بتقييم المديرين العامين والتركيز على العناصر ذات الكفاءة والقدرة على العطاء والمتابعة ولاسيما في ظل هذه المرحلة.

وحيا مجلس الوزراء صمود قواتنا المسلحة وقوات حفظ النظام في تصديها للإرهاب وإلحاقها خسائر فادحة بالمجموعات الإرهابية المسلحة وبسط الأمن والاستقرار في أرجاء سورية.

وعرض الدكتور قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الواقع الاقتصادي والإجراءات المطلوبة لاستجرار وتأمين بعض السلع والمواد التموينية بما يكفي لفترات قادمة.

وقدم المهندس عماد خميس وزير الكهرباء عرضاً حول الصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع الكهرباء جراء الظروف الاستثنائية والأضرار والتعديات التي تتعرض لها مجموعات التوليد وشبكات نقل الطاقة الكهربائية والجهود الكبيرة التي تقوم بها الوزارة ومؤسساتها لإصلاح وصيانة هذه المجموعات وشبكاتها وإعادتها للخدمة تلبية لاحتياجات المواطنين واحتياجات الجهات العامة.

وناقش مجلس الوزراء أوضاع واحتياجات الأسر المتضررة والمحتاجة للدعم والمساعدة وطلب في هذا الجانب من وزارة الدولة لشؤون الهلال الأحمر العربي السوري إعطاء الأولوية في توزيع مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى الأسر المحتاجة في محافظات حلب وادلب والرقة والحسكة.

وعرض الدكتور علي حيدر وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الجهود والمراحل التي وصلت إليها الوزارة على صعيد اعداد ورقة عمل ورؤية أولية لإطلاق حوار وطني يصب في إطار المبادرات الرامية إلى حل الأزمة الراهنة بالطرق السلمية.

ثم أقر مجلس الوزراء مشروع قانون يقضي بإعفاء المواطنين المكتتبين والمخصصين والمبرمة عقودهم على مساكن المؤسسة العامة للإسكان المتأخرين عن سداد الاقساط الشهرية والالتزامات المالية المترتبة عليهم تجاه المؤسسة العامة للإسكان حصراً من مدد وغرامات التأخير شريطة قيامهم بتسديد تلك الأقساط والالتزامات اعتبارا من تاريخ صدوره وحتى نهاية الدوام الرسمي من تاريخ 30-6-2013 وكذلك إعفاؤهم جزئيا من غرامات التأخير في حال تسديد جزء من الاقساط المستحقة عليهم بما يتناسب مع المبالغ المسددة ويحق للمؤسسة العامة للإسكان إجراء جدولة في حال تسديد نسبة لاتقل عن 30 بالمئة من قيمة الأقساط المتأخرة وفقا للعقود المبرمة.

وبحث مجلس الوزراء مشروع نظام العمل والعاملين ونظام العقود والمشتريات في الشركة السورية للاتصالات وفي ضوء مناقشة مشروع النظامين تقرر احالته الى اللجنتين الاقتصادية والتنمية البشرية لاستكمال دراسته وعرضه على المجلس في جلسة الأسبوع القادم .

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي على تعديل الخطة الإنتاجية الزراعية لعام 2012-2013 في محافظة الحسكة وعلى اعارة بعض مباني المدارس والمعاهد المتوسطة العائدة لوزارة التربية للجامعات الخاصة لحل مشكلة الدوام فيها للعام الدراسي الحالي 2012- 2013 وفق نواظم عقدية ومالية يتم اعتمادها بين الجانبين .


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق