بحث سوري جديد حول فن الكاريكاتير العربي

26 06

مقاربة الكاريكاتير للحقوق وازدواجية المعايير عند الرقابة العربية

حصلت الطالبة الباحثة ريم منذر من كلية الفنون الجميلة قسم الاتصالات البصرية، على تقدير امتياز عن رسالة الماجستير التي قدمتها الخميس 26 حزيران، حول فن الكاريكاتير العربي ودوره في الدفاع عن حقوق الإنسان.
وتناولت الطالبة منذر في رسالتها دراسة فن الكاريكاتير العربي، ونشأته، وتطوره، والخصائص والتقنيات التي تميز بها هذا الفن، ودوره في الدفاع عن حقوق الإنسان في النصف الثاني من القرن العشرين، والصعوبات التي كانت تواجه فناني الكاريكاتير.
وتضمنت الرسالة مفهوم فن الكاريكاتير، وحقوق الإنسان، وعلاقته ببعض فنون الاتصالات البصرية، وبحقوق الإنسان، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، في المجتمع العربي. بالإضافة إلى موضوعات حقوق الإنسان التي تناولها الكاريكاتير العربي، وكيفية مقاربة الكاريكاتير للحقوق العربية، وازدواجية المعايير عند الرقابة العربية.
وأشارت الباحثة، إلى أن تناول فن الكاريكاتير لحقوق الإنسان العربي لم يكن واحداً من حيث التركيز، حيث أثرت عليه موضوعياً الظروف، والحاجات الموضوعية السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، التي عايشتها المنطقة العربية وشعوبها، وكانت الأولوية عربياً لحقوق الإنسان الفلسطيني ضد الانتهاكات الإسرائيلية، وتراوحت في مجال حقوق المرأة والطفل بين الإهمال والتقصير.
وتناولت الباحثة تجربة عدد من فناني الكاريكاتير العرب، الذين أسهموا في نشر القضايا العربية في أرجاء الوطن العربي والعالم، والدفاع عن قضايا الإنسان العربي وحقوقه.
وتألفت لجنة التحكيم من الدكتور عبد الكريم فرج -عميد كلية الفنون الجميلة-، والدكتور عبد الناصر ونوس، والدكتور غسان أبو ترابة المشرف على الرسالة.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

نسرين:

انا جد سعيدة للتعرض لهذه المواضيع في الوطن العربي وانا ارجو تقديم لمحة بسيطة ووجيزة عن فن الكاريكاتير ان امكن ذلك من فضلكم و مشكورين.

الجزائر

ام وعد:

سلام عليكم الموضوع هام جداً خاصة وانني ابحث في موضوع الكاريكاتير كيف يمكن ان احصل علي هذه الدراسةارجو ان تفيدوني

السودان

السودان

اميمة:

هدا الموضوع جد جد ممتاز فانا اريد موضوع اكثر وضوحةللفن الكاريكاتوريي

المغرب

حنان :

السلام عليكم ورحمة الله ، في الحقيقة البحث جد مهم خاصة في ظل إنتشار الكاريكاتير تقريبا في كل الصحف العربية لما يحمله من جراة وخصائص أخرى أهل الإختصاص أدرى بها ,أنا في حاجة ماسة لهذه الدراسة كوني من المهتمين بدراسة الكاريكاتور على المستوى الأكاديمي , كيف يمكنني الحصول على هذه الدراسة ,الرجاء أفيدوني ولكم مني جزيل الشكر

الجزائر