بحث التعاون بين وزارة النقل السورية ووزارة النقل الألمانية

02 شباط 2011

التقى الدكتور يعرب بدر -وزير النقل- السيد بيتر رامز أوير -وزير النقل وتطوير المدن الألماني والوفد المرافق- حيث تم مناقشة التعاون القائم بين الوزارتين وتوسيع مجالاته المستقبلية في قطاعات النقل المختلفة.

هذا وقد ناقش الجانبان، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، عدداً من الموضوعات الخاصة بإعادة تشغيل رحلات شركة طيران لوفتهانزا إلى سورية، وتحديث اتفاق النقل الجوي الموقع بينهما بما يتوافق مع المتطلبات الأوروبية ومتطلبات السلامة والأمان، إضافةً لمشروع اتفاق النقل البحري الذي أصبح قيد الدراسة حيث يخضع لتقييم الجدوى الاقتصادية في ضوء التبادل الاقتصادي وتيارات النقل البحري بين البلدين.

وقد أبدى الوزير بدر رغبة وزارة النقل السورية في الاستفادة من الخبرات الألمانية؛ مشيراً بهذا الصدد إلى الدور المهم للشركات الألمانية في المشاريع التي تنفذ في قطاعات النقل المختلفة في سورية. وبين أنّ شركة كلابيس تقوم حاليا بدراسة تنفيذية لمشروع السكك الحديدية من تدمر إلى دير الزور، في حين قامت كلّ من شركة ايربوبلام بدراسة محطة ركاب القطارات في اللاذقية وشركتا أوبر ماير وفوسيك بدراسات أولية لتطوير النقل في الضواحي بالسكك الحديدية في دمشق بينما قدمت شركتا كارتك وايس بالاس تجهيزات الفحص الفني للسيارات بموجب النظام الجديد في سورية.

وخلال عرضه لأهم المشاريع المطروحة للاستثمار من وزارة النقل بين الوزير بدر أن الخطة الخمسية الحادية عشرة تلحظ أكثر من 6 مليارات دولار مقارنة مع ملياري دولار في الخطة العاشرة، وأنّه تمّ تخصيص الحصة الأكبر منها للسكك الحديدية من خلال إنشاء خطوط الجديدة، وتأهيل القديمة منها وكذلك شراء القطارات والعربات وإنجاز الوصل السككي من دمشق إلى الأردن وصولاً إلى السعودية؛ لافتاً إلى أنّ هذه الوصلة ستكون جزءاً من محور سككي استراتيجي تصل بين أوروبا والخليج العربي. ولفت وزير النقل إلى أنّ المشاريع المطروحة تتضمن أيضاً المرافئ الجافة التي تعمل الوزارة على إنشائها في حلب وحمص ودمشق، إضافة لمشروع الطريقين الدوليين السريعين شرق غرب وشمال جنوب ومترو دمشق وخط القطار الممتد من المطار الدولي إلى دمشق، وكذلك محطة الركاب الجديدة في المطار وتطوير الحوض القديم في مرفأ اللاذقية وإنشاء وتشغيل أحواض صيانة وإصلاح السفن؛ معتبراً أنّ هذا المشاريع يمكن أن تفتح أفاقاً واسعة للتعاون المشرك بين سورية وألمانيا.

بدوره أكد الوزير الألماني رغبة وزارة النقل الألمانية في توسيع التعاون الثنائي مع نظيرتها السورية في مختلف قطاعات النقل البري والبحري والجوي والبنى التحتية؛ مشيراً إلى أنّ هناك مجالاً واسعاً للتعاون في النقل البحري لكون ألمانيا تلعب دوراً فاعلا في النقل البحري العالمي وتحتل المرتبة الثالثة في عدد السفن والحاويات حيث تمتلك 3800 سفينة.

من جانبه اشار نيكوفاربلوف رئيس شركة السكك الحديدية الألمانية العالمية دويتشه بان إلى اهتمام الجانب الألماني بالمشاركة بتوسيع الطرق النقلية في سورية وأبدى استعداد شركته للتعاون في بناء البنى التحتية عن طريق تأهيل وتوسيع الخطوط السككية القديمة وبناء خطوط جديدة وتأهيل المهندسين السوريين.

حضر الاجتماع معاونو وزير النقل وعدد من المديرين العامين والمركزيين في الوزارة ورئيس اتحاد شركات الشحن الدولي ورئيس مجلس رجال الأعمال السوري الألماني.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق