مناقشة برنامج الماجستير المشترك بين جامعة دمشق وجامعة ماربورغ الألمانية

15 كانون الثاني 2011

عقد المجلس الاستشاري السوري الألماني لبرنامج الماجستير المشترك بين جامعتي دمشق وماربورغ اجتماعه الثالث بكلية الاقتصاد، اليوم السبت 15 كانون الثاني 2011.

هذا وقد أكد الدكتور نجيب عبد الواحد -معاون وزير التعليم العالي نائب رئيس المجلس-، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أكد على اهتمام الوزارة وجامعة دمشق باستمرارية عمل البرنامج في إعداد وتأهيل الكوادر في مجال المعارف الاقتصادية المعاصرة.

بدوره لفت الدكتور وائل معلا إلى أنّ البرنامج يكتسب أهمية في ظل القانون رقم 1 لعام 2009، الذي شكل اللبنة الأساسية من أجل إتاحة المجال لإحداث ماجستيرات مشتركة مع جامعات أجنبية في مختلف المجالات التخصصية؛ موضحاً أنّها المرة الأولى التي يدرس فيها طلاب سوريون وألمان جنباً إلى جنب في جامعة دمشق في إطار برنامج الماجستير المشترك. كما وأكد التزام الجامعة بالبرنامج المشترك وبالشراكة مع جامعة ماربورغ، إضافةً إلى اهتمامها باستمرارية البرنامج بعد انتهاء تمويله من الجانب الألماني، وخاصةً أنّ الطلب على البرنامج في تزايد مستمر؛ معرباً عن الأمل في تخريج أول دفعة من الطلاب خلال الصيف القادم.

ومن الجدير ذكره أنّ تمويل الوكالات الألمانية هو لثلاث دفعات فقط من البرنامج، ويمكن تمديده مستقبلا ليتحول بعده إلى برنامج ممول ذاتياً بشكل تدريجي. ويبلغ عدد طلاب البرنامج لكل دفعة 20 طالباً، منهم 10 ألمان و5 سوريين و5 من جنسيات عربية أخرى يحصلون في نهاية مدة البرنامج على شهادة ماجستير مشتركة من جامعتي دمشق وماربوغ الألمانية. وتبلغ مدة البرنامج 20 شهراً فصل أول تمهيدي لمدة شهرين، يليه فصل ثان في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، وفصل دراسي ثالث بجامعة ماربورغ الألمانية، ثمّ يخضع الطلاب لتدريب عملي في مؤسسات سوريّة أو عربية أو ألمانية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق