261 شاباً وشابة يشاركون في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري

11 كانون الثاني 2011

يشارك 261 شاباً وشابة يمثلون مختلف المحافظات السوريّة في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري على المستوى الوطني للتنافس في اختبارات «الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء» ما بين 13 إلى 15 كانون الثاني 2011 في «فندق إيبلا الشام» بدمشق.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّه يمثل كلّ محافظة 15 شاباً وشابة بمعدل 5 في مادة الرياضيات ومثلهم في الفيزياء وكذلك في الكيمياء، حيث سيتم تقييمهم وتتويج الفائزين منهم بنهاية التصفيات ضمن حفل كبير في 16 من شهر كانون الجاري في قصر الأمويين للمؤتمرات.

وكانت الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري قد أعدت لهؤلاء المتفوقين على مستوى محافظاتهم ورشات عمل علمية وخططاً لتأهيلهم خلال العام الدراسي، بشكلٍ يضمن الحفاظ على وقتهم وعدم التعارض مع تحصيلهم المدرسي، بالإضافة إلى مراعاة اختلاف أعمار الطلاب والتوزع الجغرافي، بحيث كان التدريب كلّ يوم سبت على مدار 5 ساعات موزعة على جلستين تدريبيتين، إضافةً إلى حل مسائل يتم تزويد الطلاب بها مسبقاً وتكون متدرجة الصعوبة بعضها من الأولمبيادات العالمية ليقوم الطالب بحلها خلال الأسبوع لتدريب الطالب على مهارات حل المسائل والتفاعل مع الاولمبياد بإشراف نخبة من دكاترة الجامعات والمدرسين المختصين.

ومن الجدير ذكره أنّ كلّ فائز بالمركز الأول في كلّ مادة يحصل على مكافأة مالية قدرها 150 ألف ليرة سوريّة، والثاني 125 ألفا، والثالث 100 ألف، إضافةً إلى ميداليات وشهادات تقدير. وينضمون إلى الفريق الوطني الذي يضم الفائزين الأوائل في أولمبياد عامي 2009 و2008، ليدخلوا بعد ذلك معسكراً علمياً مغلقاً بمشاركة ما يقارب 78 شاباً وشابة في المعهد العالي للعلوم التطبيقية، بهدف صقلهم وتأهيلهم على مدى أسبوع، ومن ثمّ اختبار واختيار الأميز منهم لتمثيل سورية في الاولمبياد العالمي في المواد الثلاث.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق