المسرحية الكندية «آخر خمس عشرة ثانية» على مسرح القباني بدمشق

14 تشرين الثاني 2010

عرضت المسرحية الكندية «آخر خمس عشرة ثانية» للتجمع المسرحي فضاء الثقافات المتعددة في كندا، مساء أمس السبت 13 تشرين الثاني 2010 على مسرح القباني بدمشق.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ العرض يستمد مادته من عمليات التفجير الإرهابية التي تمت في فنادق العاصمة الأردنية عمان في سنة 2005 وقتل فيها العديد من المدنيين من بينهم المخرج السوري العالمي الراحل مصطفى العقاد وابنته ريما.

وأضافت الوكالة أنّ العمل متخيل بكامله على الرغم من أنّه يستند إلى وقائع حياتية وأحداث معروفة لكنّه يرسم أبعاد القاتل والضحية؛ حيث يصبح كلّ منهما شاهدا على حياة الآخر من خلال مشاهد افتراضية تدور في عوالم شخصيات العمل والتي تندرس الحدود بينها تماما لتدور في فلك واحد. وينتقل العمل إلى حدود الحلم ليجسد طموح شخصيات تبحث عن تخليد شخصيات تاريخية كما هي شخصية مصطفى العقاد الذي أخرج فيلمي «الرسالة وأسد الصحراء» عن حياة المناضل الشيخ عمر المختار قائد النضال الوطني في ليبيا، وكان يحلم بإخراج عمل مهم عن صلاح الدين الأيوبي لكن الموت عاجله قبل أن يحقق أحلامه.

ومن الجدير ذكره أنّ النص كتبه غاري كيركهام وأخرجه، مجدي بو مطر، وقام بالأدوار الرئيسية فيه: بديع أبو شقرا بدور مصطفى العقاد، وندى الحمصي بدور أم العقاد وجدة الإرهابي، وبام باتيل في دور ريما بنت مصطفى العقاد، ودور ساجدة زوج الإرهابي، وآن ماري دونوفان بدور زوج العقاد ووالدة الإرهابي، وتريفور كوب بدور رواد جاسم الإرهابي.
صممت الإضاءة جنيفر هيمينيس، وصمم الديكور بيل تشيزني، وشيري تامز فيما صممت الأزياء شيري تامز، ووضع الموسيقا نيك استورينغ.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق