العرض المسرحي الضيوف على خشبة القباني بدمشق

11 آب 2016

عندما نثق بالغرباء

اختار المخرج والممثل سهيل عقلة نص «الضيوف» الذي اعده الكاتب جوان جان عن نص للكاتبين البريطانيين إدوارد بيرسي و رييجنالد دينهام، كونه الأقرب إلى الواقع السوري اليوم، ليكون؛ عمله الجديد، حيث افتتحت عروضه قبل أيام على مسرح أبو خليل القباني ويستمر لغاية 15 آب الجاري.

يبحث عقلة في هذا النص عن رؤيته في الأدب المكتوب، وقد بات وكأنه هو الذي من شارك في صنعه من خلال ملئ خشبة ابو خليل القباني بالحيوية ورسم معانات وتقلبات الشخوص.


مشاهد من مسرحية «الضيوف»

تدور أحداث مسرحية الضيوف في بيت تسكن فيه سيدة مسنة تدعى «سعاد» كانت قد فقدت زوجها وابنها لتعيش وحيدة برفقة خادمها، إلى أن تجلب عائلة مؤلفة من أم وابنتيها لتسكن معها بدون مقابل وتستغل هذه العائلة طيبة سعاد وتخلصها البيت وتنتهي الحكاية مع خدعة تؤدي لقتل صاحبة البيت وتنتقل الثروة إلى الضيوف، حيث تنتهي بنا أحداث القصة لنتيجة مفادها بأنه ينبغي عدم الثقة بالغرباء مهما كانت الأسباب.

استطاع المخرج «عقلة» أن يمسك بخيوط اللعبة ويحرك ابعادها ويغوص بأعماقها ويصنع للتوقيت إيقاع مُحكم، ويرسم تعرجات الخطوط من البداية إلى النهاية.


مشاهد من مسرحية «الضيوف»

حضر «اكتشف سورية» العرض بتاريخ 8 آب، والبداية كانت مع الممثل ياسر البردان حيث قال عن شخصيته في العرض: «الشخصية التي لعبتها في العرض "سمير- الخادم" من الشخصيات الايجابية في العرض، شخصية طيبة يحب الخير، ودائما يحذر السيدة سعاد من الغرباء أو الضيوف الساكنين في قصرها ولكن بدون جدوى».

وأضاف: «عموماً أنا أميل إلى النص المكتوب من قبل كاتب محلي لأنه يستطيع التقرب من الناس أكثر ويضيء على واقعنا ومشاكلنا أكثر وتالياً هي رسالة المسرح».


مشاهد من مسرحية «الضيوف»

من جانبها قالت الممثلة دلال عمران: «لعبت الشخصية المحورية في العمل وهي "سعاد" وهي شخصية طيبة وكريمة ومعطاءة ولذلك تقع في فخ ماكر عندما تقتنع بإقامة بعض الغرباء عندها في قصرها وتحيك حولها الخيوط حتى تتعرض للقتل بدافع الإستيلاء على ممتلكاتها من قبل من مدت لهم يد العون، والحقيقة لهذه الحكاية تأويلات وإسقاطات مهمة ولاسيما في واقعنا الذي نعيشه اليوم».


مشاهد من مسرحية «الضيوف»

أما الفنان سهيل عقلة وهو مخرج العرض وممثل فيه قال: «أغلب النصوص التي اقتبسها الأستاذ جوان جان من النصوص العالمية وهي قريبة من واقعنا السوري بشكل أو آخر؛ نص الضيوف يتناسب الواقع السوري الراهن الأمر الذي دفعني للعمل عليه، أشعر أنه كتب لأجلنا».

وعن رسالة العمل قال: «بعد خمس سنوات من الأزمة، انكشفت كل الأوراق، وكلنا يعلم ما يجري، والعمل يبين ذلك أكثر وهو صرخة ضد كل مايجري، رسالة للشعب السوري بأن الغرباء يدمرون بلدنا شيئاً فشيئاً فكونوا يداً واحداً ضد هذه الحرب اللعينة».


مشاهد من مسرحية «الضيوف»

مسرحية الضيوف من إنتاج مديرية المسارح والموسيقا بالتعاون مع اتحاد عمال دمشق، نص جوان جان تمثيل كل من ديالا العلي وياسر البردان ودلال عمران وسهيل العقلة ومجدولين حبيب وغيداء خالد وإخراج سهيل عقلة.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

مشاهد من مسرحية «الضيوف» للمخرج سهيل عقلة

مشاهد من مسرحية «الضيوف» للمخرج سهيل عقلة

مشاهد من مسرحية «الضيوف» للمخرج سهيل عقلة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق