عبد اللطيف عبد الحميد: الدورة الحالية لمهرجان دمشق السينمائي أكثر الدورات قوة وغنى لجهة جمالية الأفلام

11 تشرين الثاني 2010

وصف المخرج عبد اللطيف عبد الحميد الدورة الحالية لمهرجان دمشق السينمائي بأكثر الدورات قوة وغنى لجهة جمالية الأفلام التي تعرض فيه، وذلك وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا.

وأضاف عبد الحميد في حديثٍ له مع الوكالة أنّ الدورة الحالية أقوى دورات المهرجان على الإطلاق، حيث تضم أفلاماً قوية يستطيع أن يجد الجمهور فيها المتعة والغاية المنشودة من السينما، وهذا شيء مهم جداً؛ معتبراً أنّ المهرجان تجاوز في هذه الدورة على صعيد التنظيم أخطاء وهفوات الماضي واستفاد منها وتمكن من تلافيها.

وأوضح عبد الحميد أنّ إحدى ميزات الدورة الحالية أنّ لجان تحكيم أفلام المسابقة ولاسيما في الأفلام الروائية الطويلة تضم مخرجين مهمين يملكون تجربة سينمائية لافتة على المستوى العالمي. وأشار عبد الحميد إلى أنّ الدورة الحالية تحفل بالعديد من النشاطات والفعاليات المهمة ومن بينها تظاهرة السينما التركية التي تحل ضيفة شرف على المهرجان.

واعتبر عبد الحميد أنّ الإنتاج السينمائي في سورية سبق إقامة مهرجان دمشق السينمائي الذي انطلق عام 1979، وبهذا فإنِّه لا يمكن مقارنة حالة مهرجان دمشق بغيره من المهرجانات فيما يتعلق بأهليته لتشجيع الإنتاج السينمائي أم لا. ورأى عبد الحميد أنّ تشجيع الإنتاج السينمائي العربي يتطلب من المهرجانات السينمائية العربية أن تطلب العروض الأولى للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية ولاسيما فيما يخص الأفلام العربية. ورغم تخوف عبد الحميد من أن تسحب بعض المهرجانات العربية الحديثة ذات القدرات المالية العالية البساط من تحت أقدام مهرجانات عريقة، إلا أنّه رأى في تقديم الحوافز ورفع قيمة الجوائز حلاً مثالياً لاستقطاب الأفلام الجيدة والضيوف والجمهور أيضاً؛ معتبراً أنّ عراقة مدينة دمشق والجو الحميمي المفقود في الكثير من المهرجانات العالمية يعدّ ورقة رابحة لمهرجان دمشق السينمائي وهذا ما ينعكس على فعالياته وعروضه.

وأمل عبد الحميد الذي يملك في جعبته عدداً كبيراً من الجوائز العربية والعالمية في أن تبقى صالات السينما تشهد النشاط نفسه الذي تشهده خلال أيام المهرجان. وقد عزا عبد الحميد غياب الطقس السينمائي إلى أسباب عدة أهمها غزو الفضائيات للبيوت والزحام الذي تفرضه من مواد إخبارية ومسلسلات درامية وقلة عدد الصالات المجهزة والحديثة.

ومن الجدر ذكره أنّ عبد الحميد يشارك بفيلم «مطر أيلول» في المسابقة الرسمية للأفلام العربية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق