بحث التعاون السوري التركي في مجال النقل والسياحة

11 تشرين الثاني 2010

بحث الدكتور يعرب بدر -وزير النقل- مع أكرم ديمرتاش -رئيس غرفة تجارة أزمير- والوفد المرافق له علاقات التعاون بين سورية وتركيا في مجال النقل، وخاصةً مشروع مد رحلات بحرية بين أزمير ومدينة اللاذقية لتنشيط السياحة بين البلدين.

هذا وقد أكد الوزير بدر، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ الوزارة ستقدم كلّ التسهيلات والتخفيضات اللازمة لإنجاح هذه الرحلات ضمن صلاحيات وزارة النقل والمرافئ السورية، ولا سيما من خلال السعي لإلغاء الرسم على الأفواج السياحية، وأنها ستتجاوب مع كلّ ما يمكن أن يُحقق نجاح هذه الرحلات؛ مشيراً أيضاً إلى أهمية تسيير رحلات جوية من أزمير إلى حلب ضمن اتفاق النقل الجوي القائم بين سورية وتركيا.

بدوره بيّن ديمرتاش أنّ الخطوط الجوية في أزمير تسعى لفتح خط جوي مباشر بين أزمير وحلب، وأن الغرفة تعمل على تنشيط السياحة من خلال مشروع لها لربط بحر إيجه وسورية ودول الشرق الأوسط.

ارتفاع عدد القادمين من تركيا إلى سورية إلى 1,2 مليون

من جهةٍ أُخرى بحث الدكتور سعد الله آغة القلعة -وزير السياحة- مع دمرتاش وأعضاء مجلس الإدارة إمكانيات التعاون السياحي والتجاري بين البلدين، وسبل إقامة خط سياحي بحري مشترك يشمل تركيا سورية لبنان.

ونوه الوزير بعمق العلاقات التي تربط الشعبين في البلدين وآفاق تطويرها في المجالات كافةً، وخاصةً السياحية منها في ظلّ إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين التي ساهمت في نجاح النشاط السياحي، حيث ارتفع عدد القادمين من تركيا إلى سورية حتّى نهاية الشهر العاشر من هذا العام إلى 1,2 مليون قادم منهم 500 ألف من زوار اليوم الواحد و700 ألف هم سياح بمعدل زيادة يصل إلى 145 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ولفت آغة القلعة إلى الاتفاقية التي تتضمن تقديم سورية وتركيا كفضاء سياحي مشترك ما يدعم المشاريع التي يطرحها الجانبان؛ معرباً عن استعداد الوزارة لدراسة البرنامج المقترح من غرفة تجارة أزمير بإقامة خط سياحي بحري يشمل سورية وتركيا ولبنان بشكل تفصيلي من أجل تنفيذه بإتقان. وأكد أهمية عقد اجتماعات تفصيلية بين الفنيين في الدول الثلاث، واستعداد الوزارة لاستضافة هذا اللقاء الذي يجمع بين سورية وتركيا ولبنان، بهدف الوصول الى تنفيذ البرنامج المقترح بالشكل الأمثل.

ومن جهته عبّر رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة أزمير عن رغبته بتطوير التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والتجارة وبناء مشاريع لتطوير شرق المتوسط والبحر الأسود والاهتمام بهذا النوع من السياحة أي السياحة البحرية، مبدياً إعجابه بالصناعة السياحية في سورية والمنتج السياحي الجاذب، خاصةً المنتج السياحي الثقافي والتاريخي والذي يتكامل مع المنتج الطبيعي في تركيا.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق