إطلاق برنامج التعريف بالتراث الوطني في سورية

25 تشرين الأول 2010

أعلن الدكتور سعد الله آغة القلعة -وزير السياحة- إطلاق «برنامج التعريف بالتراث الوطني في سورية»، الهادف إلى التعريف بهذا التراث بمختلف مفرداته، لاستكشاف الإرث الحضاري والتنوع الطبيعي، على أن يتم البدء بتنفيذ البرنامج بداية العام 2011.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الوزير قد أشار إلى أنّ البرنامج يندرج ضمن البرامج المخصصة للترويج للسياحة الداخلية والتعريف بالتراث المادي واللامادي للإسهام في زيادة الطلب على السياحة الداخلية، وتحقيق نسب زيادة توازي النمو في المكون الدولي للسياحة التي تتسارع بشكل أكبر.

وأوضح وزير السياحة أنّ الوزارة تعمل على تحفيز السياحة الداخلية من خلال عدد من الإجراءات و التعلميات، كإحداث الشركة السورية للسياحة، وشرح ثقافة سياحة المجموعات السياحية، وإقامة المعارض، وإطلاق المنتزهات، والمناطق السياحية المفتوحة، إضافةً إلى دخول 425 منشاة سياحية الخدمة منذ بداية العام 2009 بكلفة 23 مليار ليرة سوريّة.

كما وبيّن وزير السياحة أهمية التركيز على المناطق التي لا تحظى بزيارات سياحية أو استثمار سياحي لتنميتها وتشجيع السياحة إليها ولاسيما أنّ نسبة 94 % من الاستثمارات السياحية والنشاط السياحي تتركز في محافظات دمشق وريفها وحلب واللاذقية وطرطوس وحمص.

بعدها قدمت بانا تميم -مديرة التسويق في الوزارة- عرضاً لأهداف البرنامج ودوره في تطوير الثقافة السياحية الوطنية، من خلال تنمية الوعي بالتراث الوطني ضمن إطار زمني منهجي، وإبراز الإرث الوطني ومقومات الجذب السياحية والثقافية والطبيعية المنتشرة في سورية، والتركيز على عناصر الجذب في المناطق التنموية بشكل خاص لتطويرها وتنميتها.

وأشارت تميم إلى أنّ البرنامج يعمل على المحافظة على المهن والحرف التراثية التقليدية لضمان استمراريتها، وإغناء المنتج السياحي الداخلي بأنواع وأشكال وأنماط سياحية جديدة بحيث يؤدي إلى تعميق الترابط الاجتماعي عبر مجموعة نشاطات ثقافية واجتماعية وترفيهية، فضلاً عن تنمية المجتمع المحلي في المناطق التنموية واعتماده كعنصر أساسي في البرنامج.

بدوره استعرض نضال ماشفج -مدير الشركة السورية للسياحة التابعة لوزارة السياحة- تفاصيل المشروع ومراحل وآليات تنفيذه من خلال انتقاء المسارات وفق الأولويات المقترحة، بحيث تضمن المسارات عناصر التراث الوطني والجذب السياحي، إضافةً إلى توافر الخدمات والبنى التحتية لهذه المسارات.

كما وأوضح ماشفج أنّ النتائج المتوقعة للبرنامج تتمثل بتوسيع المعرفة بالتراث الوطني والثقافة السياحية والبيئية، وتحقيق تنمية مستدامة في كلّ المناطق، وتحفيز الاستثمار السياحي في المناطق التنموية، وإشراك المجتمع المحلي في عملية التنمية، إضافةً إلى دعم المشروعات السياحية والخدمية الصغيرة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق