محاضرة الباحث أوليفييه سالمون عن الرحالة الأوربيين

12 06

الثقافة العربية ومدى تأثيرها العميق في ثقافات العالم

نظمت الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 محاضرة «الرحالة هنري بارتليت»، التي ألقاها الباحث الفرنسي أوليفييه سالمون في مكتبة الأسد الوطنية يوم الثلاثاء 10 حزيران تمام الساعة السادسة مساءً.
وتندرج هذه المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات والندوات والمؤتمرات التي تقيمها الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، والتي تبرز أهمية الثقافة العربية ومدى تأثيرها العميق في ثقافات العالم المختلفة، خاصة حين يدور الحديث عما نقله الرحالة الذي زاروا الشرق وكتبوا عنه كثيراً من النصوص التي لاتزال مرجعاً للكثيرين، والتي تبرهن باستمرار على حضور الثقافة العربية في الثقافة العالمية.
وطالما شكّل الشرق مادة ثرية ومغرية للباحثين وهواة الترحال والاستكشاف الأوروبيين، ومن ضمنهم الرحالة الانكليزي وليم بارتليت (1809-1854م) الذي جال معظم أنحاء أوروبا و أمريكا الشمالية والإمبراطورية العثمانية آنذاك، ولهذا السبب يحتل الشرق مكاناً هاماً في أعماله ليس عبر عدد الرحلات التي قام بها فحسب بل عبر الكم الكبير من الأعمال الفنية التي خلفها وراءه، كما قام بعدة زيارات إلى بلاد الشام أنجز خلالها لوحات كثيرة ساهمت لاحقاً في انتشار صور دمشق ومنازلها الفاخرة التي تعود إلى تلك الحقبة في مختلف أنحاء أوروبا خلال القرن المنصرم.
وبالمقابل يعد الباحث أوليفييه سالمون واحداً من أهم المستشرقين المعنيين بدراسة تاريخ البلاد العربية، فقد حصل سالمون على درجة الدكتوراه بالأدب الفرنسي من جامعة السوربون، باريس الرابعة. ويَعدّ الآن أطروحةً بعنوان «حلب في أدب الرحالة الأوروبيين خلال الفترة العثمانية».
ويتعاون الباحث سالمون منذ حوالي أربع سنوات مع المؤرخ حسين المدرس في حلب، وقد ألفا معاً العديد من الكتب منها: «العلاقات بين هولندا وسورية العثمانية»، و«ذكريات من دمشق». كما أقاما العديد من المعارض من ضمنها معرض «لخليل جبران وفيكتور هوغو»، و«الريشة والفرشاة»، و«الجامع الكبير والمدرسة الحلوية في حلب»، وأيضاً «رامبرانت، الإنجيل والشرق» المعروض حالياً في حلب.
دارت المحاضرة التي قدمها أوليفييه حول لوحات الحفر التي تركها لنا بارتليت والتي توثق الأبنية والصروح التي رآها في منطقة الشرق الأوسط، والتي جمعها الباحث أوليفييه والمؤرخ السوري حسين المدرس، في كتاب صدر مؤخراً تحت عنوان «رحلة رومانسية عبر لوحات بارتليت».


احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية|[بتصرف]

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

محمد :

موضوع رائع و مفيد جدا

المغرب