قصة حب: لجان لوك لاغارس ضمن قراءات مسرحية في الثقافي الفرنسي بدمشق

25 تشرين الأول 2010

يقيم المركز الثقافي الفرنسي بدمشق بالتعاون مع «فرقة باب للفنون المسرحية» أمسية قراءات مسرحية، حيث سيقدم نص «قصة حب» للكاتب الفرنسي جان لوك لاغارس، عند الساعة 8 من مساء يومي 26 و27 تشرين الأول 2010.

تحكي مسرحية «قصة حب» الفصول الأخيرة لمسرحية قٌدمت عام 1990، وهذه المسرحية تحكي قصة رجل كتب مسرحية. في يوم ما يلتقي الرجل مع رجل آخر و امرأة و يقوم الثلاثة بقراءة نص المسرحية. النص لا يوضح تماما إن كانوا يؤدون أو يمثلون المسرحية (فهم ممثلون) أو أنّهم يكتشفون للمرة الأولى نصاً لأحد الأصدقاء.

ويهدف مشروع «قراءات مسرحية» إلى تعريف الجمهور السوري على النص الفرنسي الحديث، وخلق حالة من الحوار بين الخشبة والصالة، وإعطاء القراءة المسرحية المكانة التي تستحقها في المشهد الثقافي السوري. سيكرّس هذا اللقاء الثاني للكاتب جان لوك لاغارس وإحدى أعماله «قصة حب». يؤدّى النص باللغة العربية (العامية) ويتم إسقاط النص الأصلي الفرنسي للمسرحية على شاشة.

ومن الجدير ذكره أنّ الكاتب الفرنسي جان لوك لاغارس 1957-1995 أحد أكثر الكتاب المعاصرين الذين تقدم أعمالهم على خشبة المسرح. منذ وفاته تلاقي أعماله الأدبية نجاحاً متزايداً بين الجمهور والنقاد. من خلال نصه «قصة حب» ننتقل من الحميمي إلى رسم لوحة لمجتمع ما.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق