الأرض المقدسة: معرض للفنان النرويجي هاكون غولفاغ

12 تشرين الأول 2010

الخميس القادم في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق

«الأرض المقدسة» عنوان المعرض الذي ينظمه المركز الثقافي الفرنسي في دمشق، بالتعاون مع السفارة النرويجية، لأحد أهم المصورين التشكيليين في النرويج: الفنان هاكون غولفاغ، حيث يفتتح عند الساعة 7,30 من مساء يوم الخميس المقبل 14 تشرين الأول 2010 ويستمر حتّى 2 تشرين الثاني.

أنجز غولفاغ معرض «الأرض المقدسة» في آذار 2009، وكان قد باشر في العمل عليه في كانون الأول 2008 إبان الاجتياح الإسرائيلي لقطاع غزة. وبدأ غولفاغ أحد أعماله الأسرع والأكثر عدوانية في حياته، وكان ذلك كرد فعل تجاه الصور التي وردت إلى النرويج عن الهجمات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين. وهذا المعرض هو عبارة عن تحية يوجهها الفنان إلى أطفال غزة في خضم الحرب. كتبت الصحافة النرويجية عن المعرض مقالات عديدة واعتبرته أحد أهم المعارض الفنية الملتزمة في النرويج خلال هذا العقد الأخير. قُدم هذا المعرض في قصر اليونسكو في بيروت في حزيران 2010 وستستقبله عمان في بداية 2011.

أظهر غولفاغ تفوقه التقني وهو ما زال يافعاً، وضمت أعماله إلى مجموعة الغاليري الوطنية بعد معرضه الأول في أوسلو في عام 1983. يستكشف غولفاغ السريالية وكذلك أجزاء من الذكريات الذاتية، وغالباً ما يضّمن أعماله عناصر مرجعية قوية لمعلمين أوروبيين كبار مثل: فرانشيسكو غويا أو دييغو فيلاسكيز. وينتقل بين رموز دقيقة وأشكال شبحية في أعماله التي تمثل سيرته الذاتية واستعادة فكاهية للملكية الأوروبية في القرن السادس عشر و السابع عشر والثامن عشر.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق