الدكتور ماتيو تيليه يحاضر حول المؤسسة القضائية في القرون الإسلامية الأولى في الثقافي الفرنسي

14 أيلول 2010

يوم الثلاثاء القادم

يلقي الدكتور ماتيو تيليه – الباحث في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى بدمشق- محاضرة بعنوان: «المؤسسة القضائية في القرون الإسلامية الأولى»، وذلك عند الساعة 6 من مساء يوم الثلاثاء المقبل 28 أيلول 2010، في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق.

تستعرض هذه المحاضرة تطور المؤسسة القضائية وبروزها في الدولة العباسية، وذلك باستعادة أبعاد آليتها الجغرافية والتاريخية والاجتماعية، وباستعادة ديناميكية العلاقات بين القضاة الشرعيين في العراق والخليفة. وقد تحولت المؤسسة القضائية حين خسر العباسيون حقيقة السلطة عام 334 هـ-995 م وأصبح القاضي، الذي كان مجرد موظف في خدمة موكله، والقادراً أن يدافع كلياً عن امتيازاته. ويشكل هذا الحصول التدريجي على استقلالية المجال القضائي عاملاً أساسياً في استيعاب ظهور المفهوم السني للدولة.

ومن الجدير ذكره أنّ الباحث ماتيو تيليه حائز على شهادة الدكتوراه في التاريخ وعلى شهادة الأستذة في اللغة العربية، وهو أيضا أستاذ محاضر لدى جامعة إيكس- مارسيليا، وهو عضو في المعهد الشرقي في أكسفورد. عُين السيد تيليه باحثاً لدى المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في دمشق عام 2010، وقد خصص أبحاثه للمؤسسات القضائية في القرون الإسلامية الأولى.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق