معرض الأرض المقدّسة في الثقافي الفرنسي بدمشق

21 تشرين الأول 2010

معرض تشكيلي عن غزة لواحد من أهم المصورين التشكيليين في النرويج

بالتعاون مع السفارة النرويجية، ينظم المركز الثقافي الفرنسي في دمشق، معرض «الأرض المقدّسة» لأحد أهم المصورين التشكيليين في النرويج، ألا وهو الفنان هاكون غولڤاغ.

أنجز غولفاغ معرض «الأرض المقدسة» قي آذار2009، وكان قد باشر العمل عليه في كانون الأول 2008، إبان الاجتياح الإسرائيلي لقطاع غزة، كرد فعل اتجاه الصور التي وردت إلى النرويج عن الهجمات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين. فكان هذا المعرض عبارة عن تحية يوجهها الفنان إلى أطفال غزة في خضم الحرب، واحتجاجاً على آلة الحرب الصهيونية ضد أطفال غزة.

كتبت الصحافة النرويجية عن المعرض مقالات عديدة واعتبرته أحد أهم المعارض الفنية الملتزمة في النرويج خلال هذا العقد الأخير. هذا وقد تم تقديم هذا المعرض في قصر اليونسكو في بيروت في حزيران 2010 وستستقبله عمان في بداية 2011.

أظهر غولڤاغ تفوقه التقني وهو ما زال يافعاً وضمت أعماله إلى مجموعة الغاليري الوطنية بعد معرضه الأول في أوسلو عام 1983.

في هذه التجربة يستكشف غولفاغ السريالية وكذلك أجزاء من الذكريات الذاتية، وغالباً ما يضّمن أعماله عناصر مرجعية قوية لمعلمين أوروبيين كبار مثل فرانشيسكو غويا أو دييغو فيلاسكيز. وينتقل بين رموز دقيقة وأشكال شبحية في أعماله التي تمثل سيرته الذاتية واستعادة فكاهية للملكية الأوروبية في القرن السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر.

يذكر أن هذا المعرض استفاد من دعم عمدة مدينة تروندهايم في النرويج السيدة ريتا أوترڤيك، ويستمر المعرض لغاية 2 تشرين الثاني 2010 في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

ضحية: من معرض الأرض المقدسة للفنان النرويجي هاكون غولفاغ

شاطئ غزة: من معرض الأرض المقدسة للفنان النرويجي هاكون غولفاغ

ذاكرة الحصان: من معرض الأرض المقدسة للفنان النرويجي هاكون غولفاغ

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق