افتتاح معرض عقد من الفن المعاصر مع إيريك لينار في الثقافي الفرنسي

23 أيلول 2010

استأنف المركز الثقافي الفرنسي بدمشق نشاطاته الثقافية لخريف عام 2010، بافتتاح معرض تشكيلي تحت عنوان «عقد من الفن المعاصر مع إيريك لينار 2000-2010» يوم الأحد 19 أيلول 2010، وبحضور السيد إيريك لينار Eric Linard شخصياً. وذلك بمشاركة فنانين فرنسيين ودوليين عملوا في مشغل إيريك لينار. فيما يستمر المعرض لغاية 12 تشرين الأول 2010.

ضم المعرض أعمالاً لتشكيليين ورسامين وحفارين من بين أهم الشخصيات في الفن التصويري، من أمثال كلود فيالا، الذي استضافه المركز الثقافي الفرنسي في كانون الثاني المنصرم، و توني سولييه وبرنار فيرنيه. جميع هذه الأعمال منفذة بتقنية الطباعة والغرافيك على الحرير، إذ يجمع بين هؤلاء الفنانين اشتغالهم جميعاً في مشغل «إيريك لينار»، ناشر الصور والمطبوعات الشهير.


من معرض عقد من الفن المعاصر مع إيريك لينار
في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق

أما الفنانون المعروضة أعمالهم فهم:
- فرانسوا برويتسشي: رسام وتشكيلي، فنه أقرب إلى الفن التجريدي الهندسي، يحاول من خلاله إبراز التعدد والوحدة في روح الطبيعة.
- جيرار دوبرالون: فنان تشكيلي ورسام، تجمع أعماله بين الرسم والتصوير وفن الفيديو، بما يشبه الأفلام الوثائقية أو الاسكتشات الصحفية.
- إيف دوباي: رسام تشكيلي، فنه هندسي جامد في الظاهر، لكنه يحتوي بداخله مساحة واسعة للتأمل والعاطفة.
- دومينيك غوتييه: رسام تشكيلي، تبدو أعماله قراءة في الفن التجريدي البنيوي، مع براعة في اختيار الأحجام الكبيرة والصغيرة والإشارات والرموز والألوان بديناميكية أخاذة.
- جان لوغاك: رسام تشكيلي، بارع في استعمال الأوان المائية والباستيل، وتبدو تصاويره ذات بلاغة روائية.
- جان ميشيل موريس: رسام تشكيلي وسينمائي، أتى إلى الفن من بوابة السينما، وبرع في التقاط ملامح هندسة النسج والمعماريات من مختلف الحضارات القديمة.
- فلاديمير سكودا: نحات، بارع بالحفر بالإبر، تدور أعماله في الفولاذ والحديد حول الكرة بأشكالها ومجسماتها المختلفة.
- توني سولييه: رسام وشاعر ومصور فوتوغرافي، من التيار الفرنسي التجريدي الجديد، تبدو أعماله مزيجاً من الرسم والشعر والتصوير الفوتوغرافي.
- أندريه ستمفل: رسام تشكيلي، تنوس أعماله بين فن البناء والفن التجريدي الهندسي، مع لمسة من الدعابة والمرح.
- جاك تومان: رسام تشكيلي، تبدو أعماله سلسلة من الرسومات والألوان.
- تيلمان: رسام تشكيلي، أعماله عبارة عن حوارية بين الشكل واللون.
- إيان تايسون: رسام تشكيلي، أعمال تجريدية تبدو بلا معنى للوهلة الأولى، إلا لمن يدقق أكثر.
- بيرنار فيرنيه: نحات ورسام، من رواد الفن المفهومي، وله عدة تصاميم أكسبته شهرة عالمية.
- كلود فيالا: رسام تشكيلي، تنم أعماله على القماش عن براعة خاصة في البحث عن عمق المعنى ونقله إلى المتلقي، ولكن ليس بسهولة.
- أندريه رافراي: مصور وتشكيلي، له أسلوب خاص يجمع الرسم إلى التصوير والسينما.
- سيلفي فانشون: رسام وتشكيلي، تبدو أعماله أشبه بتباينات لونية مختلفة في جو دائري الشكل.

مما يمنح المعرض أهمية خاصة هو ذلك التنوع في المواضيع لفنانين ذوي سمعة كبيرة طبعت مسارهم الفني. وتتنوع الأعمال المعروضة من حيث المدارس الفنية بين الواقعية الحديثة وما بعد الحداثة والتشخيصية الحديثة والتعبيرية الواقعية والتجريدية الحديثة، كما أن أحجامها تراوحت بين الكبير والمتوسط وعبرت عن التنوع الفني القائم في العالم حالياً من حيث التوجهات الفنية الحديثة وشكلت نافذة ليتعرف الجمهور السوري من خلالها إلى آخر التوجهات الفنية والتقنية في أوروبا.

إيريك لينار في سطور:
ولد إيريك لينار في كومبيان عام 1944، وهو ابن بيئة فنية، درّس إيريك لينار الإعلان والرسم التشكيلي، ثم بدأ نشر الصور المطبوعة في ورشته «2A» التي أسسها في منطقة الألزاس في العام 1970. في العام 1996، أسس منشورات إيريك لينار (ورشة وغاليري) في دروم بروفنسال، ليكرس نفسه للطباعة على الحرير والطباعة على الحجر والحفر. حيث استقطبت الورشة عدداً كبيراً من الفنانين المحليين، والفرنسيين والدوليين، بدءاً من تصميم صورهم المطبوعة حتى إتمامها بشكلها النهائي. وفي غضون أربعين عاماً، شهد إيريك لينار ورشته الصغيرة للطباعة على الحرير وهي تتحول إلى مجمعٍ دولي للنشر، وأحد أكثر الورشات شهرةً في أوروبا، مساهماً بنشاطٍ، في إبداع وترويج أعمال مجموعته في أرجاء العالم كافةً.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أعمال الفنان أندريه رافراي في معرض عقد من الفن المعاصر مع إيريك لينار

من أعمال الفنان سيلفي فانشون في معرض عقد من الفن المعاصر مع إيريك لينار

عمل للفنان توني سولييه في معرض عقد من الفن المعاصر مع إيريك لينار

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق