لوحات من الشرق: معرض تشكيلي سوري في مملكة السويد

02 تشرين الأول 2010

تشهد مدينة ساندڤيكن في مملكة السويد اليوم السبت 2 تشرين الأول 2010، معرضاً جماعياً لفنانين تشكيليين سوريين شباب تحت عنوان «لوحات من الشرق»، في تظاهرة فريدة ونادرة وبدعم من الحكومة السويدية ممثلة بالمجمع الثقافي «معرض الفن» التابع لبلدية ساندڤيكن، حيث ستستضيف صالة المعارض بالمجمع نفسه، المعرض الجماعي وبحضور عمدة مدينة ساندڤيكن، ليتنقل المعرض مباشرة وبتاريخ 25 تشرين الأول 2010 إلى العاصمة ستوكهولم ولمدة أسبوع.

يشارك في المعرض كل من الفنانين: الدكتور عهد الناصر رجوب، فريال حافظ، محي الدين ملك، علاء حسون، أنس الرداوي، جهاد موسى (جنكو)، حسام جنود، سمير الصفدي، طارق العربي، عادل داوود، عبد اللطيف الجيمو، عدنان جتو، علي عمر، عمرو الصفدي، كميران خليل، محمد كوتي، محمد مختار، أمل إبراهيم، إيمان صبح، حنان سيف، ديمة حاتم، ديمة نصر الدين، وسيم الشعبي، فيدان خليل، وهبة عيزوق.


السيدة فريال حافظ
من منظمي المعرض

من جانبها تقول السيدة فريال حافظ، وهي من منظمي المعرض: «إن فكرة المعرض هي دعم الفنانين الشباب السوريين وعرض أعمالهم خارج سورية وتعريف شعوب تلك المنطقة بالفن التشكيلي السوري. وكانت السويد هي المحطة الأولى حيث تلقينا الدعم الكامل من مدينة ساندفيكن ممثلة بالمجمع الثقافي فيها «Konsthallen, Sandviken». وقمنا بالتنسيق مع السيد لارس ويسترمان لإقامة هذا المعرض وتم اختيار الفنانين بالتعاون والتنسيق مع ممثلي هذا المجمع،
علماً بأن المجمع تكفل بكافة التكاليف المالية. وتم دعوة ثلاثة فنانين مشاركين إلى السويد وهم: عهد الناصر رجوب ومحمد مختار ومحمد كوتي. حيث تم الافتتاح اليوم السبت 2 تشرين الأول وقبل يضع ساعات فقط، من قبل عمدة مدينة ساندفيكن، وحضره حشد كبير من المسؤولين والفنانين وتم تغطيته من قبل الصحافة والمحطات التلفزيونية السويدية».

وتتابع السيدة فريال حافظ: «كما أنها المرة الأولى التي يتم فيها عرض أعمال لمجموعة كبيرة من الفنانين السوريين الشباب (25 فناناً) في بلد اسكندنافي وبدعم كامل من جهة حكومية. ومن جهة أخرى تأتي أهمية هذا المعرض لدعم فناني سورية الشباب معنوياً ومادياً من خلال نشاطاتنا الفنية والتي تهدف لربط الفن بالمجتمع».

وفي لقاء مع الفنان التشكيلي محي الدين ملك – مشارك في المعرض- يقول لـ «اكتشف سورية»: «تأتي أهمية هذا المعرض كونه الأول لمجموعة من الفنانين التشكيليين السوريين في أوروبا، وفي السويد، هذا البلد الذي يتميز بالجمال والسلام، حيث تنطلق منه واحدة من أشهر الجوائز العالمية – نوبل- كما توجد فيه العديد من المدن الجميلة التي تتمتع بسحرها الخاص ومهرجاناتها الكبيرة كالمهرجان الثقافي لوتشيا».

الدكتور عهد الناصر رجوب
من منظمي المعرض

ويضيف التشكيلي ملك: «إن هذا المعرض في مملكة السويد لا يعني إلا أمراً واحداً وهو أهمية حوار الثقافات الإنسانية من خلال الفن، فكلما ضاقت العبارة اتسعت الرؤية، كما يقول الفيلسوف المتصوف محمد النفري».

وعن كيف إقامة هذا المعرض يشير الفنان ملك بقوله: «تم التنسيق لهذا المعرض بين الدكتور عهد ناصر رجوب وعقيلته السيدة فريال حافظ وبين المجمع الثقافي «معرض الفن» في ساندفيكن وهي مبادرة طيبة من الدكتور عهد وعقيلته لخلق علاقة جميلة بين الفن السوري والمجتمعات الأخرى، كما أنها فرصة مهمة سيطلع من خلالها الشعب السويدي على التجربة التشكيلية للفنانين السوريين الشباب».


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

عمل للتشكيلي عبد اللطيف الجيمو

عمل للتشكيلي عادل داوود

عمل للتشكيلي عدنان جتو

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

yh]m :

محيو بتجنن

syria

غادة:

صاحب الجدران القديمة و المقاعد العتيقة
الاجواء ما عادت برتقالية
اجواءك زرقاء و رمادية
برايك ظهور اللون البني نكوص لمرحلة لونية سابقة بلوحاتك؟
قرات مرة انو تكرار اللون نفسه دليل على الكذب؟



اي نسرينة غيرك

ريما:

هي انا مرة تانية بس بدي قول الف مبروك للطلاب عاللوحات الحلوة وعقبال البيع
مبروك ديما

سوريا

ريما:

شكرا كتييييييير يا اميرة الحلوة تعليقك وصل كلك زوق :-)
وانشالله نحنا طلاب الاسباني الله يوفقنا

سوريا

اميرة:

الله يعطيكن العافية شي حلو كتير....
ديما حاتم انت بتجنني وانشالله منشوف كل لوحاتك الحلوة بمعرض خاص الك ...وبتمنالكن التوفيق

سوريا

عبد الرزاق الشويتي:

اعمال تثلج القلب للفنانين السوريين الشباب قلوبنا دائما مع الحركة الفنية السورية وخاصة للانتشار خارج البلد ووصولها للعالمية لدينا كوكبة كبيرة من مختلف الا ختصاصات الرجاء البحث عن تلك الخامات واظهارها لمحبي الفنون الجميلة

سورية

غادة :

هو بيصادف الشهر 11 بس ما بعرف ايمتى الضبط بكل الاحوال الدنيي هلا عيد فعيد سعيد و سنة حلوة يا جميل............ملونة بلون الفل

syria

غادة:

محيو الاربعاء 28 12 عندي تحكيم اولي للتخرج ادعيلي ...........بحبك

syria

دودي:

نريد ان نكون الارانب الخاصة بتجاربنا......................................................................لهيك رح نقلد صوت الجزر ....ليه حزفتو التعليق التاني يلا حزفوا هاد كمان

syria

دودي:

حدو انا دودي ...حدو بدي شهادتي يكون الخط فيها غير شكل ...مع توقيع صغير

syria

دودي:

ما رح استلم شهادتي ازا مو بخطك ....

كردسورية

حدو:

كل عام و انتو بخير 7 11 2011 بمناسبة عيد الاضحى و لكل موليد الشهر 11

syria