المركز الثقافي التركي يقدم سينما الهواء الطلق لأول مرة في حلب

26 أيلول 2010

في تجربة وظاهرة تعرض لأول مرة في مدينة حلب، أقام المركز الثقافي التركي في حلب عرضاً سينمائياً في الهواء الطلق، حيث اختار أن يكون العرض الذي أقيم مساء يوم الخميس 23 أيلول 2010 في ساحة سعد الله الجابري، وأن يكون موجهاً للعموم.

تم عرض فيلم تركي بعنوان «اسأل قلبك» Yüreğine Sor في شاحنة مخصصة للعروض السينمائية ضمن الهواء الطلق جاءت خصيصاً من تركيا لهذا الغرض، أما بطلة الفيلم فكانت الممثلة التركية توبا بيوكشتون التي اشتهرت بدور «لميس» في المسلسل التركي المعروف «سنوات الضياع»، ودور «عاصي» في المسلسل الذي يحمل ذات الاسم وعرض قبل سنوات في سورية والوطن العربي وحقق نجاحات كبيرة.

وقد بدأت الجموع بالتوافد نحو مكان عرض الفيلم الذي لم يكن كثيرون على علم به، حيث جذبتهم الفكرة في البداية، ومن ثم أحداث الفيلم التي تروي قصة حب تجمع بين فتاة وشاب من دينين مختلفين في تركيا بدايات القرن الماضي، في علاقة كانت تعتبر محرمة آنذاك، وتنوع تواجد الحضور بين جالس على المقاعد التي تم جلبها لهذه المناسبة، ومن تابع العرض واقفاً حتى اللحظات الأخيرة منه.

السيد عبد القادر حسن الذي تواجد في الساحة ساعة العرض يقول بأن الفكرة مميزة وفريدة وتحصل لأول مرة في حلب منذ سنوات طويلة ويضيف: «لم نشهد مثل هذا العرض منذ سنوات طويلة، ولا أدري إن قدم مثل هكذا عرض سابقاً. من الرائع والمفيد القيام بمثل هذه الأنشطة الثقافية ضمن الساحات العامة، إلا أنني عاتب على المشرفين عليه لأنني لم أعلم به إلا الآن وأثناء تواجدنا في الساحة بالصدفة، نتمنى لمثل هذه الأنشطة أن تستمر مستقبلاً بشكل أكبر».

يذكر بأن النشاطات الثقافية التركية ازدادت خلال الفترة الماضية في مدينة حلب مع تحسن العلاقات السورية التركية، حيث شملت إقامة عدد من النشاطات المميزة أبرزها كان معرض التصوير الضوئي الذي أقيم حول منجزات المعمار سنان حول العالم في مدرسة الشيباني، إضافة إلى عدد من النشاطات الأخرى. ويعتبر هذا النشاط هو النشاط الأول الذي يتم أمام عدد كبير من المتابعين في مكان عام. أما ساحة سعد الله الجابري، فقد شهت خلال الفترة الماضية عدداً كبيراً من النشاطات الثقافية والفنية العامة قدمتها عدة جهات كان أبرزها مجلس مدينة حلب إضافة إلى عدة جمعيات ومنظمات أهلية ومدنية.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الفيلم التركي اسأل قلبك يعرض في الهواء الطلق في ساحة عبد الله الجابري في حلب

الفيلم التركي اسأل قلبك يعرض في الهواء الطلق في ساحة عبد الله الجابري في حلب

شاحنة العرض في ساحة عبد الله الجابري في حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

noor hane :

aanjade almarkaze takafi turkis raiaa

suryia