معرض صور ضوئية لمظفر سلمان في الثقافي الألماني الإثنين القادم

22 آذار 2010

يُفتتح معرض التصوير الضوئي «Punctum» للمصور مظفر سلمان عند الساعة 6 من مساء يوم الاثنين 29 آذار 2010 في المركز الثقافي الألماني في دمشق «معهد غوته» ويستمر لغاية 18 نيسان.

يعرض سلمان، في معرضه الفردي الأول، حوالي 40 صورة بالأبيض والأسود، بأحجام صغيرة ومتوسطة وكبيرة، محاولاً العمل على موضوع غير محدد، وإنّما بهدف أساسي هو «الإنسان»، حيث لابدّ من رؤية أثره والشعور بحضوره حتّى لو لم يتواجد بصرياً عبر البورتريه في بعض الصور.

و«Punctum» كلمة لاتينية الأصل، أطلقها الفرنسي رولان بارت في كتابه عن فن التصوير الفوتوغرافي «العلبة النيرة»، وهي تلخص المفهوم الثاني في النقد الفوتوغرافي لدى بارت، الذي يرمز إلى تفصيل في الصورة يمس المشاهد ويؤثر به عاطفياً مما يؤدي إلى نشوء علاقة مباشرة مع العنصر أو الشخص ضمن الصورة.

ومن الجدير ذكره أنّ مظفر سلمان فاز عام 2006 بمسابقة Crossing Glances للتصوير الضوئي روما- إيطاليا 2006، وشارك في المعرض الجماعي الذي نظمته المسابقة ذاتها 2006 – 2007 في روما وغالبية دول ومدن حوض البحر المتوسط مصر، المغرب، سورية، تونس، الجزائر، تركيا، بروكسل. وحصل سلمان عام 2003 على شهادة خبرة في الترميم الأثري من جامعة وارسو- تدمر، ويعمل كمصور صحفي ورئيس قسم التصوير في صحيفة «الوطن» السورية.

المعارض المشتركة:
المعرض السنوي في دمشق – خان أسعد باشا 2004، ورشة عمل في المركز الثقافي الألماني مع الصحفي الألماني فيليب الأبرش دمشق 2005، المهرجان الثالث للتصوير الضوئي – ألمانيا – هامبورغ 11-17 تموز 2006، معرض Focus World في نيويورك 18-20 تشرين الأول 2007، مشارك بمسابقة آل ثاني العالمية للتصوير الضوئي 2008.

المقتنيات:
وزارة الثقافة السورية؛ مقتنيات خاصة «سورية، روما، موسكو، لندن».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

عمرو فهد:

مبروك صديقي
أتنمى لو أمكنني الحضور ولكن..

الإمارت

الإمارت