مهرجان المسرح المدرسي الأول في السويداء

17 03

رقصات تعبيرية وغناء وعروض مسرحية، حفلات شهدها مسرح التربية في السويداء على مدى يومين ضمن فعاليات مهرجان المسرح المدرسي الأول في سورية وذلك في 12 آذار 2010.

اُفتتح المهرجان بكلمة للسيد أكرم صغير مدير مديرية التربية في السويداء والذي قال: «اللقاء هو العودة إلى الأصالة في الفن، ونلتقي لنعمق لدى الناشئة التذوق الفني والجمالي وتأتي التربية في هذا السياق مكملة لعملية الإبداع. هذا ما تقوم به وزارة التربية ومديرية التربية في السويداء بحيث تعمل على رعاية الموهبة ووضعها بإطارها الصحيح».

«اكتشف سورية» تابع المهرجان وكان له اللقاءات التالية مع الذين قاموا على تقديم الفعاليات.

أدهم عزقول مدرب فرقة شباب الوطن مع زميله حسام أبو يزبك يتحدث عن الفرقة: «لم تكن هذه المشاركة الأولى للفرقة في المهرجانات السورية، فقد شاركت في المهرجانات القطرية منذ عام 2004، وتم تشكيلها من خلال الجولات على المدارس لاكتشاف المواهب التي يمكن العمل عليها بجد لرعايتها وتوظيفها بشكل صحيح وإخراجها للناس».


حسام أبو يزبك وأدهم عزقول (إلى اليسار)

حسام أبو يزبك يتابع في منهجية العمل للفرقة والفقرات التي ستقدمها في الحفل: «يبدأ العمل انطلاقا من تهذيب روح الطالب وتنمية الحس الجمالي ورعاية الموهبة لديه إن كان في العزف أو في الغناء، ومن خلال تواجد الطالب في هذه الجماعة يكتسب الكثير من الخبرة الفنية، وستشارك الفرقة اليوم في غناء وعزف جماعي، ومن الأعمال التي ستقدم بها دور "إن كنت ناسي أفكرك"، أغنية "الورد جميل" و"لونغا" يليها لوحة فلكلورية من تراث السويداء».

نورس جغامي مدرب لفرقة موسيقية مقرها في منطقة صلخد في محافظة السويداء يتحدث عن الفرقة وتوجهاتها ومشاركتها: «تم تشكيل الفرقة منذ أكثر من سنة، وهذا من خلال الجولات على المدارس وتبني المواهب، وفي كل عام يتم استقبال طلاب جدد، وتوجهات الفرق نحو الأصالة في الغناء بالإضافة إلى التراث الذي نعمل على تطويره ووضعه في قالب عصري، وبالنسبة إلى المشاركة في المهرجان فهي غناء جماعي وعزف جماعي ومن الأعمال التي ستقدمها الفرقة أناشيد منها "في سبيل المجد"، وموشح "يا غزالاً"، وعزف جماعي مثل "لونغا حجاز" و"فيروزيات"، و"وصلة شعبية" من تراث محافظة السويداء».


إيلين هلال

إيلين هلال مدربة لفرقة رقص: «المشاركة في مهرجان المسرح المدرسي الأول في سورية هي المشاركة الثانية، بعد أن كان تقديم الفرقة لأول مرة في مهرجان الجبل الأول، والمشاركة في رقصات منها رقص قومي على أغنيتي "بنت الشام" و"رقص القمح"، وهما من كلمات عهد مراد وألحان وغناء فضل سليمان، ورقص تعبيري بعنوان "حب ووردة"، ووصلة شعبية لأغنية "زلزل جبلنا" كلمات وألحان إسماعيل جنبلاط، غناء أسامة كيوان، وأغنية "محبوبتي" كلمات وألحان سعدو الذيب وغناء سمارة السمارة، بالإضافة إلى رقصة السماح "موشح ما لقلبي" و"ملهم الأشعار"».

ناصر كمال مدرب فرقة دائرة المسرح المدرسي مع زميلته المدربة سخاء جنود: «تشكلت الفرقة منذ ثلاثة أعوام وفي كل عام يتم استقبال طلاب جدد، والمشاركة في المهرجان هي لوحات فنية تعبيرية مثل "مهد الأنبياء"، لوحة قومية "رجال الحسم"، ولوحة وطنية "الله الله"، ولوحة السماح، ولوحتان شعبيتان من تراث محافظة السويداء».


علاء عبد الباقي

علاء عبد الباقي المدرب والمشرف على فرقة الموسيقى للغناء الجماعي: «تأسست الفرقة منذ خمسة أشهر، ومشاركتها اليوم بأعمال متنوعة كأناشيد وطنية وعزف جماعي مثل "فانتازيا ذكريات للقصبجي"، وموشحات أندلسية بالإضافة إلى غناء إفرادي مثل "ليالي الأنس" لأسمهان تغنيها إناس رشيد».

وتضمن المهرجان عروضاً مسرحية لكل من وليد هنيدي وإيلين هلال.

يشار إلى أن المهرجان أقيم برعاية السيد وزير التربية الدكتور علي سعد وتم تقديم الفعاليات على مدى يومين 12-13 آذار 2010.


أكثم الحسين - السويداء

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

جانب من الحضور في مهرجان المسرح المدرسي الأول في سورية

من فعاليات مهرجان المسرح المدرسي الأول في سورية

من فعاليات مهرجان المسرح المدرسي الأول في سورية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

اسماعيل جنبلاط:

جزيل الشكر لك اخ اكثم ليس من الجديد عليك متابعة الأعمال الفنية في المحافضة وانت من فنانيها تقبل مروري البسيط على مقالاتك المميزة ....
اخوك اسماعيل جنبلاط

الجمهورية العربية السورية

الجمهورية العربية السورية

RAWAD:

ابو دهيم الله حيك

UAE

عماد السلمان هنيدي:

لقد ورد خطأ في اسم المخرج للعمل المسرحي رحلة في جسد الذي شارك في مهرجان المسرح المدرسي الأول برعاية وزارة التربية الإسم الصحيح هو عماد هنيدي وليس وليد هنيدي يرجى أخذ العلم وتصحيح المعلومة هذه المسرحية من تأليف وإخراج عماد هنيدي وهي تتحدث عن الصراع بين أعضاء الجسد والعقل أثناء تعرض الجسد لهجمات دخانية وكحولية وبكتيرية من خلال تجسيد أعضاء الجسد القلب والفيروس والرئة اليمنى والرئة اليسرى والكريات البيض والكريات الحمر وخيال الظل الذي يصور العقل عبر رجل في خيال الظل وشكراً

سوريا