كنان العظمة وكيفورك مراد في مؤتمر صحفي تمهيداً لعرضهما ملحمة جلجامش

27 01

عُقد عند الساعة واحدة ظهراً من يوم الأربعاء 27 كانون الثاني 2010 في غاليري رفيا بدمشق مؤتمر صحفي شارك فيه كل من الموسيقي السوري كنان العظمة والفنان التشكيلي السوري كيفورك مراد، حيث تحدثا عن عملهما المشترك «ملحمة جلجامش»، والذي تم تقديمه في أكثر من محطة عالمية، وهو عبارة عن تجسيد لهذه الملحمة عن طريق الموسيقى وتحديداً بالعزف على آلة الكلارينيت. ويقوم بهذا الدور كنان العظمة أداءً وتأليفاً، وعن طريق المادة البصرية (رسم حي) بريشة الفنان كيفورك مراد.

تحدث العظمة في البداية، حيث قال: «لقد بدأنا في هذا العمل منذ عام 2003، والمشروع عبارة عن عرض يستمر لمدة 52 دقيقة وهو مزج بين الموسيقى والرسم. وفي الوقت ذاته هناك امتدادات تقنية عن طريق موسيقى إلكترونية مرافقة لآلة الكلارينيت، ويعتمد كيفورك أيضاً على الصورة المتحركة عن طريق الكمبيوتر. والمشروع ليس سرداً للرواية بمعناه الحرفي وإنما هو نظرة فنية للموضوع "الملحمة"، وله هدفان: الأول محاولة التذكير بهذه الملحمة من منطلق إنساني، والثاني هو تقديم هذه الملحمة في مثل هذا الوقت، وخاصة مع أخذ تاريخ بدء المشروع بالاعتبار (سنة الغزو الأمريكي للعراق)، وتقديمه حينذاك في أمريكا». وتابع العظمة بقوله: «ونحلم بأن نقدمه في بغداد يوماً ما».

ومن جانبه قال كيفورك مراد: «نحن كفنانين مقيمين في أمريكا، نجد أن هذا المشروع هو الطريقة الوحيدة لنعبر عما حصل في متاحف العراق إبان الغزو. لذلك فالفكرة قريبة من التحف الفنية وجلجامش معاً. حيث اخترنا لوحتين من أصل 12 لوحة، واللوحتان استغرقتا عاماً ونصف من العمل».

وفي نهاية المؤتمر، شكر الفنانان كلاً من راعيي هذا العمل: مديرية المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة وغاليري رفيا.

الجدير ذكره أن عرض «ملحمة جلجامش» ستقدم الخميس 28 كانون الثاني 2010 على خشبة المسرح القومي بطرطوس الساعة الثامنة مساءً، كما ستقدم يوم السبت 30 كانون الثاني 2010 على مسرح الحمراء الساعة الثامنة مساءً.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

مؤتمر صحفي حول ملحمة جلجامش

جانب من المؤتمر الصحفي

الفنانان كنان العظمة وكيفورك مراد في مؤتمرها الصحفي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

يوسف :

احب كنان جدا ارجو يا كنان ان ترسل ااميلك علي face book

لبيا