الموقع قيد التحديث وسيتم تشغيل جميع الأقسام قريباً

كنان العظمة وكيفورك مراد: اللوحة ترقص والموسيقى ترسم في ملحمة جلجامش

في معادلة متكافئة بين اللوحة والموسيقى، قدَّمت المديرية العامة للمسارح والموسيقى في سورية بالتعاون مع غاليري رفيا العرضَ الموسيقي-التشكيلي «ملحمة جلجامش»، وهو عرضٌ حي ألَّفه موسيقياً عازف الكلارينيت السوري كنان العظمة وقدَّم مادته البصرية بالرسم الحي الفنان التشكيلي السوري كيفورك مراد، وذلك مساء السبت 30 كانون الثاني 2010، وقد جاء العرض بمثابة حوار ديمقراطي بين ألحان العظمة وألوان مراد، بالتوافق والتكافؤ بين تقنيتيهما، فاستطاعا أن يجسدا هذه الملحمة الخالدة برمزية جميلة تفاعل معها الحضور الكبير وتحولت قاعة المسرح إلى مساحة للتصفيق.

يستكشف هذا العرض عالم أقدم ملحمة تروي قصة البحث الكوني عن الخلود، عبر أداء حي مثير ومتجدد تجتمع فيه ألحان آلة الكلارينيت مع الرسم مصحوبة بالتقنية الحديثة، لتروي هذه العناصر مجتمعة قصة رحلة إنسانية مدهشة وإحياء إحدى أقدم الملاحم العالمية عبر أشكال ووسائل موسيقية جديدة، إضافة إلى شكل بصري حديث يستكشف استمرارية الخطوط على الورق وكيف يحيلها العرض على شاشة مؤقتة وزائلة وفق التسلسل التالي:

جلجامش: ملك أوروك، نصف إله، نصف بشر، صعب المزاج ويضطهد شعبه، تقرر الآلهة خلق ند له لتحديه.


كنان العظمة على الكلارينيت

أنكيدو: عنيف، نصف بشر، نصف وحش، لديه شهية لا تشبع ووحشية متأصلة.

ارتجال: رؤية لطبيعة وحضارة ومستقبل مملكة أوروك.

ترويض أنكيدو: يصل إلى سكان البلد خبر اقتراب نصف وحش آتٍ لتدميرها. يرسل السكان أشهر عاهرات أوروك لإغواء أنكيدو، لسبعة أيام وسبع ليال، يغرق أنكيدو في النبيذ واللذة.

حلم: ترمز أحلام جلجامش، كما تراها والدته، إلى أنه سيلتقي قريباً بشخص ذي قوة جبارة سيصبح قريباً منه وسيساعده في تحقيق إنجازات عظيمة.

صداقة: يدخل أنكيدو إلى مدينة أوروك حيث يتم الاحتفال به، ويرقص مع جلجامش خلال الاحتفال، سرعان ما يتحول الرقص إلى عراك، سيسجل فيما بعد أنكيدو وجلجامش كرمز للصداقة العظيمة.

غابة الأرز: يقرر أنكيدو وجلجامش المضي في مغامرة سعياً للوصول إلى غابة الأرز، وذلك لقطع أشجارها، ينجحان في مهمتهما بعد قتل همبابا (شيطانة الغابة) التي تلقي لعنة على أنكيدو قبل لفظ أنفاسها الأخيرة.

مصرع أنكيدو: يلقى أنكيدو مصرعه بعد عذاب يطول اثني عشر يوماً، وذلك بعد أن قررت الآلهة الانتقام منه بسبب القضاء على همبابا.


كيفورك مراد يرسم شخوص الملحمة

زهرة الخلود: يحزن جلجامش على وفاة صديقه وعلى يقين موته هو بدوره، فيخرج سعياً إلى الخلود. بعد عدة مغامرات، يجد جلجامش الكائنين الخالدين الوحيدين على الأرض واللذين يسمحان له أن يقطف زهرة الخلود، إلا أنه سرعان ما تقوم أفعى بالتهام الزهرة في لحظة انشغال جلجامش الذي يبكي ضياع كافة جهوده.

اليوم: في نهاية النص الأصلي، يقف جلجامش عند بوابة أوروك متأملاً عظمة المدينة، وهنا تُعرض لوحة شبيهة بالألواح السومرية تظهر عليها الحضارة التي تعيش اليوم على أرض أوروك، بينما ننظر مع جلجامش إلى ما آل إليه مصير هذه الأرض.

بتجسيد هذه المشاهد يستمر عرض «ملحمة جلجامش» حوالي الساعة، اندهش من خلاله الحضور بالتقنية الفنية الراقية عند الموسيقي كنان العظمة والتشكيلي كيفورك مراد.

الجدير ذكره أن العرض قد سبق تقديمه في كل من دبي، وبيروت، ونيويورك، وطرطوس.

إدريس مراد

اكتشف سورية

صور الخبر

من عرض ملحمة جلجامش

من عرض ملحمة جلجامش

من عرض ملحمة جلجامش

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق