الباحث حسن الصواف يحاضر حول الجامع الأموي بدمشق في ثقافي كفرسوسة

02 01

ألقى الباحث حسن الصواف محاضرة حول الدور العلمي والحضاري للجامع الأموي في تاريخ دمشق، في المركز الثقافي العربي بكفرسوسة، حيث استعرض روائع الجامع بصفته تحفة معمارية دمشقية.

وقال الصواف، وفقاّ لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، إنِّ الجامع الأموي شكّل في هندسته ثورة على البساطة والتقشف، وانطلاقة جديدة في مضمار فنون العمارة والزخرفة الإسلامية، وتأسست بإشادته مبادئ هندسة الجوامع الكبرى التي شيدت بعده في العالم الإسلامي، إذ ظلّ المعماريون عدة قرون يستوحون منه وينسجون على منواله. كما وتناول الباحث مراحل بناء الجامع في عهد الوليد بن عبد الملك، موضحاً أنَّ بناءه استمر 10 أعوام، استقدم الوليد أفضل المهندسين والمعماريين من كافة الأقاليم الإسلامية للخروج بهذه التحفة المعمارية النادرة. هذا وقد استعرض الصواف، وفقاً للوكالة: صوراً للجامع الأموي بيّن من خلالها تميز عمارته الفنية والمستحاثات.
وختم الصواف المحاضرة بالإشارة إلى أنّ الجامع الأموي لم يكن تحفة فنية معمارية فحسب، بل مركز إشعاع ثقافي وعلمي، حيث شهد أولى حلقات التدريس في تاريخ دمشق.

والجدير بالذكر أنّ حسن الصواف باحث تاريخي تفرغ لكتابة تاريخ دمشق التراثي والحضاري. صدر له مجموعة كتب من أهمها: «دمشق أقدم عاصمة في العالم»، و«دمشق الأسطورة والتاريخ».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق