سارة شمة ستعرض «حب» في الكويت واستنبول

14 11

في لفتة تستحق التقدير دعت الفنانة سارة شمة مساء أمس يوم الجمعة 13 تشرين الثاني 2009 عدداً من الفنانين والإعلاميين المهتمين بالشأن التشكيلي إلى مرسمها الذي غص بالحضور، حيث عرضت مجموعتها الأخيرة من الأعمال التي ستعرضها
في الكويت واستنبول، وهي فرصة كي يتعرف الفنانون والإعلاميون إلى هذه الأعمال قبل سفرها ليكونوا بصورة العرضين وهي مبادرة نتمنى أن يأخذ بها بقية الفنانين.

ستقيم سارة معرضاً فردياً جديداً في «مول 360» في مدينة الكويت خلال الفترة بين 7 كانون الأول و17 منه بتنظيم من السيدة فاتنة السيد.

وستقدم 19 عملاً زيتياً جديداً من القياس الكبير ويحمل المعرض عنوان «حبّ»، وهنا تقول الفنانة إنها رسمت هذه المجموعة وكانت أغلب شخصيات اللوحات فيها في حالة نوم، ثم نظرت إليهم فرأت فيهم طمأنينة وسكينة وسلاماً وسعادة وانسجاماً مع المحيط إلى درجة التماهي، وحسب تعبير الفنانة فجميع هذه المفردات تساوي حالة الحبّ.

هذا المعرض هو الثالث للفنانة في الكويت حيث سبقه معرض أول لها عام 2004 في صالة كاريزما بعنوان «سارة شمّة 2004» ومعرض ثانٍ عام 2007 في صالة نادي الكورنيش بعنوان «موسيقى 2007»، وقد لقي المعرضان نجاحاً واستحساناً كبيراً من الجمهور الكويتي.

كما ستشارك الفنانة سارة شمة في معرض استنبول الدولي للفن المعاصر «Contemporary Istanbul 2009» في دورته الرابعة التي ستقام خلال الفترة من 3 كانون الأول إلى 6 منه في مركز استنبول للمؤتمرات والمعارض ICEC في استنبول بتركيا، وذلك بسبعة أعمال زيتية من القياس الكبير رسمت أغلبها في عام 2009.

يعتبر معرض «Contemporary Istanbul» أهم حدث سنوي يتعلق بالفن الحديث والمعاصر في تركيا، ويشارك فيه العديد من صالات العرض التركية والعالمية وفنانون من كافة أنحاء العالم ومدراء متاحف ونقاد وصحفيون وهواة الفن التشكيلي.

تأتي مشاركة الفنانة مع مجموعة من الفنانين السوريين ضمن أجنحة عرض منظمة من قبل صالة «Art 8» التركية وشركة سنانكو السورية في تعاون أطلق عليه اسم «New Horizons». ومن الجدير بالذكر أنها المرة الأولى التي يشارك فيها فنانون سوريون في هذا المعرض الدولي الهام.


سارة شمة أمام إحدى لوحاتها

وللتعرف أكثر على محتوى العرضين وتجربتها الأخيرة سأل «اكتشف سورية» الفنانة سارة شمة: أعمالك الاخيرة تحمل جرعة كبيرة من الاسترخاء اللذيذ المخمور بالفرح، كيف تتحدثين عن أعمالك الأخيرة؟
عندما رسمت هذه الأعمال لم يكن بفكري هدف معين وبعد الرسم أحسست بأن التعبير في هذه الأعمال هو انعكاس لحالة من الطمأنينة والسكينة والسعادة وهذا بمجموعه يكون حباً، هكذا اسميه، ومن هنا يأتي اسم المعرض الذي سأقيمه في الكويت «حب».

تأتي هذه المجموعة من الأعمال بعد أربعة شهور من زواجك، فهل يمكن اعتبارها انعكاساً لهذه السعادة؟
ليس الزواج بل الشخص فهو الملهم، الحب الحقيقي يعطي هذا التوهج، تجربة الزواج بلا شك أضافت على أعمالي.

بعض من مواضيع معارضك السابقة تمحورت حول الموسيقى والدخان والمولوية، الآن أشهد الماء فهل سيكون محوراً لأعمالك القادمة؟
لا أعرف، إنما لدي بعض الماء في لوحاتي الأخيرة التي ستعرض في الكويت، ولا أعرف إن كنت سأستمر في هذا الموضوع، أنا لا أحدد الموضوع.

الشرنقة هو طرح جديد في أعمالك أيضاً هل توضحين لنا فكرتك؟
قلب اللوحة في هذا الموضوع هو الفكرة للتحرر من الجاذبية أو للدخول في حالة من الفراغ، حالة من الاسترخاء في الهواء لدرجة الانعتاق من الماديات والإحساس بملكية الجسم، الموضوع هنا ليس الشرنقة.


عمار حسن

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أعمال الفنانة سارة شمة

الفنانة سارة شمة وزوجها

الفنانة التشكيلية ريما سلمون وميساء شهاب مديرة صالة تجليات

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق