صدور العدد الثالث من مجلة الوقائع الأثرية في سورية

03 09

رصد النشاطات التنقيبية والآثارية خلال عامي 2007 و2008

صدر في دمشق العدد الثالث من مجلة الوقائع الأثرية – مطلع أيلول 2009 – وهي مجلة علمية متخصصة بالتقارير السنوية حول النشاطات الأثرية في سورية.

وتصدر المجلة عن مركز الباسل للبحث والتدريب الأثري في المديرية العامة للآثار والمتاحف – وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية. وتعنى – كما ورد فيها - بنشر تقارير التنقيب والاستكشاف التي تقوم بها البعثات الوطنية والأجنبية والمشتركة في المواقع الأثرية في سورية، إسهاماً منها في نشر الاكتشافات الجديدة وتوفير المادة العلمية بين أيدي الباحثين.

وقد صدر العدد الأول من المجلة عام 1996، والعدد الثاني عام 1999، وهاهو العدد الثالث يصدر محملاً بالكثير من المواضيع التي تهم الباحث الأثري والمؤرخ والطالب وعموم المهتمين.

ويشرف على تحرير المجلة لجنة علمية تتكون من الدكتور بسام جاموس المدير العام للآثار والمتاحف، والدكتور عمار عبد الرحمن رئيساً للتحرير، وتضم في عضويتها كلاً من الدكتور ميشيل مقدسي والأستاذ محمود حمود والأستاذ هيثم حسن والأستاذ موسى ديب الخوري كأمين للتحرير.

وتضمن العدد عدداً كبيراً من المواضيع الهامة التي تضمنت آخر النتائج التي توصلت إليها الكثير من البعثات الأثرية العاملة في سورية، وقد نشرت نتائج هذه التنقيبات بلغاتها الأصلية التي كتبت بها وكذلك مترجمة للغة العربية، بالإضافة إلى عدد من المقالات الأصلية باللغة العربية لباحثين سوريين، بحيث تكون المجلة بمثابة مرجع علمي متين للعاملين في مجالي الآثار والتاريخ، يمكن من خلاله الاطلاع على آخر النتائج المكتشفات التي توصلت إليها الفرق الأثرية العاملة على الأراضي السورية خلال العامين 2007-2008.

ونجد عند تصفحنا للمجلة مقالات مفصلة مدعمة بالصور والعناصر التوضيحية، تقابلها ترجمة موثقة باللغة العربية، مما يسمح لأي باحث أو طالب أو مثقف أن يقف على ما يتوصل إليه العلماء والباحثون الأثريون من اكتشافات مذهلة في تاريخ المنطقة والعالم، كل ذلك ضمن إخراج واضح أنيق ومتقن.

من الموضوعات التي يمكن أن نقرأها في هذا العدد: تل جنديرس 2007، موقع تل شعير، موسم التنقيب العاشر في جبل مار تقلا، موقع عين قنية قرب جديدة يابوس، معابد حلبون.

وفي الترجمات نقرأ: باليوليت الهمل في الكوم، تنقيبات سنة 2007 في كهف مشكونة في محافظة ريف دمشق، مشروع توبنغن – مسح وبحث جيو آثاري في محافظة ريف دمشق، تل الكرخ 2008، التنقيبات الجديدة في تل حلف، أعمال المسح الجيوفيزيائي لموقع رفنية – بعرين، أفاميا في وادي نهر العاصي، تقرير حول البعثة الأثرية في رأس البسيط لعام 2007، وعدد آخر من الترجمات المهمة لأبرز العلماء والمنقبين في المواقع الأثرية السورية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق