صدور العدد الجديد من مجلة الوقائع الأثرية في سورية

01 كانون الأول 2011

-

صدر العدد الخامس من مجلة الوقائع الأثرية في سورية عن مركز الباسل للبحث والتدريب الأثري في المديرية العامة للآثار والمتاحف والتي تعنى بنشر تقارير التنقيب والاستكشاف الجديدة وتوفير المادة العلمية بين أيدي الباحثين.

وتضمن العدد الذي يقع في 300 صفحة من القطع الكبير نتائج أعمال التنقيب في تل البحارنة لموسم 2009 حيث تم اكتشاف هياكل عظمية مدفونة بوضعية الجنين تحت الأرضيات إضافة إلى مجموعة من الدمى الطينية الإنسانية والحيوانية ومجموعة من الكسر الفخارية المتعددة النماذج والألوان.

وبين العدد نتائج التنقيب الطارئ في مدافن الوعرات البازلتية التي تقع غرب سعسع جنوب غرب دمشق ومنها ثلاث خرائب كبيرة محاطة بسور حجري وحولها مجموعة من البرك المائية المتشكلة من انخفاض الأرض الصخرية كما تطرقت المجلة إلى المسوحات الوطنية في محيط موقع المشرفة شرق حمص.

وتناول العدد التقرير الأولي عن أعمال تنقيب البعثة الأثرية السورية في تل التويني للموسم العاشر 2009 الذي كشف عن السويات الفينيقية المبكرة من الحديد الثاني والسوية الفينيقية المتأخرة من الحديد الاول وسوية عصر البرونز الحديث المتأخر.

كما تضمن العدد نتائج أعمال التنقيب في دمشق وفي موقع جبل يونان في بلودان موسم 2009 وما نتج عن المسح الأثري لجنوب الغاب وخربة الماطرون عام 2010 لاسيما اكتشاف حمام من العصر البيزنطي إضافة إلى الاكتشافات في موقع قراصة بالسويداء حيث تم التعرف من خلال مجموعة أسبار نفذت على تلين بموقع القراصة على الاستيطان النطوفي وطبقات العصر الحجري القديم على التل الشمالي من الموقع وطبقات العصر النيوليتي الفخاري وعصر الحديد على قمة التل الشمالي وطبقات البرونز القديم والوسيط على التل الجنوبي وعمارة عصر الحديد على التل الجنوبي.

وأوضحت مجلة الوقائع الأثرية أحدث نتائج التنقيبات في كنيسة بصرى المكرسة للقديسين باخوس وسيرجيوس وفي تل الخويرة وموقع جبل الحمام قرب مسكنة وتل مناقبة ومدينة ايكالتي القديمة في محافظة الرقة فضلاً عن توضيح لأعمال البعثة السورية الفرنسية في قنسرين إضافة إلى دراسة حول مناسك منطقة الحرمون ودراسة أثرية لقلعة صلاح الدين.

وبين رئيس مركز الباسل للبحث والتدريب الأثري الدكتور عمار عبد الرحمن أن تعريف الأجانب والسوريين بنتائح أعمال التنقيب يشكل مدخلا مهما للتعاون أو حتى إنشاء بعثات جديدة تحقق الوصول إلى أهداف مشتركة مشيراً إلى أن الكثير من التنقيبات الطارئة والإنقاذية اعطت نتائج مهمة خاصة في مراكز المدن الرئيسية كدمشق وحلب وحمص واللاذقية وغيرها أو في تلال في المناطق ريفية بعيدة.

والمميز في هذه المجلة احتواؤها على نسخة إنكليزية من البحوث فضلاً عن مخططات ومصورات ذات دقة عالية لتلك المواقع الأثرية عبر مراحل التنقيب المختلفة.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق