ورشة عمل حول حماية التراث الثقافي في أوقات الأزمات في متحف دمشق الوطني

08 كانون الثاني 2013

.

أقامت المديرية العامة للآثار والمتاحف ظهر أمس بالتعاون مع اللجنة العلمية الدولية للاستعداد للمخاطر التابعة لمنظمة الايكوموس ورشة عمل عبر الانترنت حول حماية التراث الثقافي في أوقات الأزمات وذلك في القاعة الشامية لمتحف دمشق الوطني.

وقدم مجموعة من الخبراء التابعين لمنظمتي الايكوموس والايكروم عبر الانترنت محاضرات موجهة إلى مديري الآثار في المحافظات وجميع المعنيين بحماية التراث الثقافي السوري.

وقال الدكتور مأمون عبد الكريم المدير العام للآثار والمتاحف في تصريح لوكالة سانا.. ان هذه الورشة التي تستمر يومين تشمل محاضرات تتمحور حول رفع قدرات الخبراء السوريين للادارة والتجاوب مع تأثيرات النزاع المختلفة في مواقعهم وتزويدهم بمعلومات أساسية حول إدارة الكوارث والتجاوب مع الحالات الطارئة إضافة إلى بناء شبكة عمل لمرحلة إصلاح التراث المتضرر.

وبين عبد الكريم ان هذه الورشة تمت باشراف منظمة اليونيسكو والمنظمات الاستشارية المتخصصة بحماية المتاحف والمواقع الاثرية لافتا الى انها عقدت بمشاركة 200 متخصص من المديرية العامة للآثار والمتاحف وجامعة دمشق بهدف الاستماع الى الاجراءات المتبعة عالميا لحماية المواقع الاثرية أثناء الأزمات.

وأوضح المدير العام للآثار والمتاحف ان المديرية قامت بمجموعة من الاجراءات الكفيلة بحماية المتاحف والتواصل مع الشركات الدولية للتعرف على اجراءات جديدة في مجال تأمين الحماية اللازمة لهذه القطع.

وتعتبر الدورة خطوة أولى في إطار برنامج تعاون متكامل بين مديرية الآثار ومنظمة الايكوموس لحماية التراث الثقافي السوري يتضمن جمع المعلومات عن التراث الثقافي المتضرر وتشكيل مدخل لتبادل المعلومات التقنية.


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق