الآثار والمتاحف: نتواصل مع لبنان لإعادة القطع الأثرية المسروقة

21 أيار 2013

.

قال الدكتور مأمون عبد الكريم المدير العام للآثار والمتاحف إن المديرة قامت بالتواصل مع المؤسسة الأثرية اللبنانية والاتفاق معها لإعادة القطع الأثرية السورية التي ضبطت في لبنان إلى موطنها رسمياً بعد استكمال الإجراءات اللازمة.

وبين عبد الكريم في تصريح لوكالة سانا أمس أن السلطات اللبنانية ضبطت محاولة بيع بعض القطع الأثرية المسروقة وهي عبارة عن تماثيل نصفية تدمرية حوالي 11 قطعة من العصر الروماني مسروقة من المدافن التدمرية وبعض الزجاجيات من العصر الروماني إضافة إلى بعض المنحوتات الإسلامية وغيرها.

وتم يوم الخميس الماضي إلقاء القبض على اللصوص من قبل الأمن العام اللبناني بعد عدة أيام من البحث.

وأشار عبد الكريم إلى أن هذه القطع الأثرية عرضت للبيع على مقربة من بيروت من قبل هؤلاء اللصوص.

وكانت مراسلة صحفية من جريدة الصنداي تايمز البريطانية قامت بانتحال شخصية تاجر آثار وحصلت على معلومات تفيد بوجود مثل هذه المجموعات من الآثار السورية لتقوم بدورها بإخبار الانتربول الدولي وحينها زود الانتربول المديرية العامة للآثار والمتاحف ببيانات وصور لهذه القطع كشف عليها خبراء من المديرية للتحقق من أصالتها وبيان أثريتها وطالبت المديرية السلطات اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة لضبطها ومصادرتها.

وأشار عبد الكريم إلى أنه بإلقاء القبض على أفراد من هذه الشبكة أصبحت القطع الأثرية في عهدة السلطات اللبنانية واطلع عليها خبراء من هيئة الآثار اللبنانية وتأكدوا أنها نفس القطع التي أعلم بها الانتربول الدولي والمديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية.

وشكر عبد الكريم باسم المديرية العامة للآثار والمتاحف السلطات اللبنانية المعنية لقيامها بدورها في مكافحة عمليات الإتجار غير المشروع بالآثار السورية ومساعدة سورية على استعادة تراثها الأثري.


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق