الدانوب الأزرق الهنغارية تنشر بحثاً عن الأبعاد الحضارية في سورية

11 06

البروفسور مايرو يؤكد على أهمية سورية كمهد للحضارات

نشرت صحيفة «الدانوب الأزرق الهنغارية» بحث عن الأبعاد الحضارية في سورية لعالم الآثار الهنغاري البروفسور بلاج مايور باللغتين العربية والهنغارية، أكّد فيه على أهمية سورية كمهد للحضارات.

وجاء في بحث مايور المنشور في الصحيفة أنّ سورية تشكل أحد أهم بلدان منطقة الشرق الأوسط، وأنّها بحكم موقعها كانت أهم مكان للحوار والتقارب بين الحضارات، وقد استطاعت إغناء موقعها في الحضارة الإنسانية، وإقامة أول جسر دولي في التاريخ عندما قدمت للعالم أبجدية أوغاريت.

وعرض الباحث مايور خطوات التعاون السوري الهنغاري في مجال البحث عن الآثار مشيراً إلى الانطباعات التي خرجت بها البعثة الأثارية الهنغارية من أعمالها مع الفرق البحثية السورية. ‏

كما ولفت مايور إلى أهمية التنقيب في قلعة المرقب نظراً لموقعها الجغرافي، وما تحويه من لوحات جصية ذات قيمة تاريخية من العصور الوسطى، تؤهلها لتكون محمية عالمية سورية بإشراف منظمة اليونسكو تضاف إلى قلعة الحصن التي أصبحت محمية عام 2006. ‏

وكانت المجلة قد أشارت في عددها الصادر مؤخراً إلى العروض الفنية التي قدمتها فرقة أمية للفنون الشعبية التي زارت هنغاريا في أيار الماضي، موردة أنّ اللوحات التراثية التي قدمتها الفرقة عبّرت عن نسيج المجتمع السوري القائم على روح المحبة، والتسامح التي تطبع حياة السوريين الذين يعتزون بتاريخهم وتراثهم.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق