التلفزيون الروسي يعرض برنامجاً خاصاً عن معالم دمشق الحضارية

07 أيار 2011

عرضت قناة كولتورا التلفزيونية الروسية أمس برنامجا خاصا عن مدينة دمشق صورت فيه المعالم الحضارية والأثرية والتاريخية للمدينة التي وصفتها بأنها لؤلؤة الشرق وعروسه الدائمة التي تجعل كل من يزورها يعيش في عالم سحري رائع.

وعرض البرنامج لقطات من أسواق دمشق ومقاهيها وحاراتها القديمة العابقة برائحة الياسمين ونوافيرها الجميلة وبيوتها رائعة الجمال.

وتحدث البرنامج عن المسجد الأموي وتاريخه ولوحاته الفسيفسائية بوصفه مثالا لهندسة المساجد الاسلامية والمعابد الدينية الاخرى لدرجة أن كنيسة القديس بطرس في روما استمدت بعض عناصرها الجماليه من هذا المسجد العريق حيث قال البرنامج إن كل مسلم في العالم يرى أن من واجبه أداء فريضة الحج إلى مكة المكرمة وزيارة المسجد الاموي في دمشق ولو مرة واحدة في حياته.

وأشار البرنامج إلى أن المسجد الأموي يحتضن رفاة النبي يحيى عليه السلام وهو المعروف باسم يوحنا المعمدان المقدس لدى الكنيسة الارثوذكسية الروسية معتبرا أن هذا يعد مثالا حيا يجسد التآخي بين ابناء الشعب الواحد في سورية.

وتناول البرنامج بشكل تفصيلي الهندسة المعمارية الفريدة لمباني دمشق العريقة والتناغم بين الحجرين الابيض والاسود في تشييدها مثل قصر العظم الذي جلبت مواد بنائه من مختلف مناطق سورية في القرن الثامن عشر وكذلك خانات دمشق القديمة التي هي عبارة عن فنادق خمسة نجوم في العصور الوسطى.

وخلص البرنامج إلى أنه يمكن الكلام إلى مالا نهاية عن تاريخ دمشق الغني بالحكايا والأساطير والصمود البطولي لاهالي هذه المدينة التي يتجاوز عمرها ستة آلاف سنة والتي صمدت في وجه الغزاة على مر التاريخ وكانت مركزا تجاريا ضخما على الدوام وأهم محطة على طريق الحرير العظيم.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

ايمان:

احلى بلد بالكون سوريا

سوريا